الرئيس السيسى مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
الرئيس السيسى مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى


تنسيق متبادل لتعزيز الأمن الإقليمى مع إيطاليا

أخبار اليوم

الجمعة، 15 مارس 2024 - 06:46 م

مى فرج الله

تتمتع علاقات مصر وإيطاليا بتاريخ طويل وعميق يعود إلى العصور القديمة، حيث كانت هناك تبادلات ثقافية وتجارية تربط بين البلدين. ومنذ ذلك الحين، شهدت هذه العلاقات تطورات هامة عبر مختلف القطاعات، بدءًا من التبادل التجارى وصولًا إلى التعاون فى مجالات السياسة والثقافة والتعليم.

وتنسق القاهرة وروما جهودهما بشأن القضايا الإقليمية المختلفة ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الملف الليبى والهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب. حيث تحرص إيطاليا على التنسيق مع مصر لتعزيز الأمن الإقليمى، ويجسد هذا الحرص الجهود المشتركة لتعزيز التشاور حول الأمن الإقليمى فى منطقة الشرق الأوسط..

ويتعاون البلدان فى القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، ويعتبر القطاع الاقتصادى من بين أهم المجالات التى تجمع بين مصر وإيطاليا، حيث تستثمر إيطاليا بشكل كبير فى الصناعات الثقيلة والطاقة والسيارات فى مصر.

وتشير الإحصائيات إلى أن قيمة التبادل التجارى بين البلدين ارتفعت بنسبة 14.1% فى عام 2022، حيث ارتفعت الصادرات المصرية لإيطاليا بنسبة 18.2%، فى حين ارتفعت الواردات المصرية من إيطاليا بنسبة 10.4%.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إيطاليا تعتبر من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصرية، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الإيطالية فى مصر نحو مليار و707 ملايين يورو فى عام 2022.. وتشهد العلاقات الثقافية بين البلدين نشاطًا متزايدًا، حيث تقام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المشتركة، وتقدم إيطاليا دعمًا للحفاظ على التراث المصرى وتنميته.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة