دونالد ترامب وجو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن


بعد انتهاء المرحلة التمهيدية.. ما هي خطوات سير عملية انتخابات أمريكا 2024؟ 

إسراء ممدوح

الجمعة، 15 مارس 2024 - 07:57 م

اتجهت أنظار العالم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة تطورات عملية انتخابات أمريكا 2024 مع انتهاء المرحلة التمهيدية وتقدم مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى ساحة المعركة المرتقبة في الانتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة,

ويتساءل الكثيرون الآن عن الخطوات أو المراحل المقبلة لسير عملية الانتخابات الأمريكية المقررة في شهر نوفمبر أواخر هذا العام.


مراحل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 

إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تتألف من مرحلتين رئيسيتين، الأولى هي المرحلة التمهيدية، والتي انتهت بتأهل مرشح من كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وهما دونالد ترامب وجو بايدن على التوالي، للانتقال إلى المرحلة الثانية وهي الانتخابات العامة، وفي هذه المرحلة، يشارك الشعب الأمريكي بشكل غير مباشر من خلال مندوبين يمثلونهم.

ومع انتهاء المرحلة التمهيدية، يتجه الحزبان نحو عقد مؤتمراتهما الوطنية، وبالفعل، خطط الحزب الجمهوري لعقد مؤتمره الوطني في الفترة من 15 إلى 18 يوليو في مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن الأمريكية.

وفي هذه المؤتمرات، يتم تأكيد ترشيح المرشح الرئاسي للحزب ووضع خطط الحملة الانتخابية لتحقيق الفوز في الانتخابات العامة التي ستجري في نوفمبر المقبل.

المؤتمرات الوطنية.. فرصة لكل من «بايدن» و«ترامب»

أما عن هدف هذه المؤتمرات، فترجع إلى توحيد صفوف الحزب وتحفيز الناخبين لدعم المرشح الرئاسي للحزب، بالإضافة إلى عرض برامج وأفكار الحزب لإقناع الناخبين بأهمية انتخاب مرشحهم في الانتخابات الأمريكية 2024، وبالتالي من المتوقع أن تكون هذه المؤتمرات فرصة لعرض الرؤى السياسية والأجندات المستقبلية التي سيتبناها كل من دونالد ترامب وجو بايدن في حال فوز أحدهما في انتخابات أمريكا 2024.

فيما يُرجح أن يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمرًا انتخابيًا في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس المقبل في مدينة شيكاغو، ومن خلال هذه المؤتمرات الواسعة، سيُعلن رسميًا كلا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن المرشح الرئاسي ونائبه من خلال مندوبين يمثلون الشعب.

وبعد ذلك، ستنطلق حملة المرشحين للرئاسة في جميع أنحاء البلاد، حيث ستتخللها عقد 3 مناظرات رئاسية في ولايات تكساس، وفرجينيا، ويوتاه في الفترة من 16 سبتمبر إلى 19 أكتوبر، بالإضافة إلى مناظرة واحدة تجمع نائبي الرئيس المرشحين في ولاية بنسلفانيا يوم 25 سبتمبر المقبل، بحسب قناة "العربية" الإخبارية.

وتهدف هذه الحملات إلى كسب تأييد المواطنين قبل يوم تاريخ إجراء الانتخابات الأمريكية المرتقبة في الخامس من نوفمبر المقبل، حيث يلتقي الناخبون للتصويت واختيار الرئيس ونائبهم القادمين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة