رئيس الوزراء يترأس اجتماعًا لمتابعة مشروعات تنمية سيناء
رئيس الوزراء يترأس اجتماعًا لمتابعة مشروعات تنمية سيناء


رئيس الوزراء يُتابع تنفيذ مشروعات «بديل العشوائيات» وتنمية سيناء

مدبولي: توجيهات الرئيس تستهدف توفير «حياة كريمة» لسكان تلك المناطق

عمرو خليفة- منصور كامل

الأحد، 17 مارس 2024 - 06:56 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أهمية تنفيذ المشروعات السكنية «بديل العشوائيات» لدورها الكبير فى توفير «حياة كريمة» لأهالينا سكان هذه المناطق، وتطويرها، وذلك عقب الانتهاء من تسكينهم، والذين كانوا يعيشون فى مناطق غير آمنة.. وأكد رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تبنى منذ اليوم الأول هذه المشروعات، ودعمها، وأن الدولة مُستمرة فى خططها لتطوير القاهرة القديمة كعاصمة للثقافة والسياحة، مؤكدًا أن هناك مشروعات كثيرة، سواء تطوير المناطق العشوائية، أو تطوير عدد من الحدائق المتميزة، مثل حدائق الفسطاط، وكذا أعمال إعادة إحياء القاهرة التاريخية، وغيرها.

كان مدبولى قد عقد اجتماعًا لبحث الموقف التنفيذى للمشروعات السكنية «بديل العشوائيات» بحضور وزيرة التخطيط ووزير الإسكان، ووزير التنمية المحلية، ومحافظ القاهرة ونائب المحافظ واللواء هشام السويفى، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء عمرو منصور، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

كما تابع مدبولى الموقف التنفيذى الحالى لمشروعات تنمية سيناء، حيث أوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه يتم التنسيق مع الوزارات المعنية فيما يخص مشروعات تنمية سيناء، مُستعرضًا فى هذا الصدد عددًا من قطع الأراضى الزراعية التى يتم تقنين أوضاعها فى سيناء، لافتًا فى الوقت نفسه إلى أن هناك عددًا من قطع الأراضى الجاهزة للاستصلاح يتم التنسيق حاليًا لتسليمها لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

واستعرض وزير الموارد المائية والرى مآخذ المحطات التى يتم تسليمها، خاصة بعد توصيل الكهرباء لهذه المآخذ، وهو ما يُسهم فى سرعة تنمية الأراضى المُستصلحة، كما استعرض محافظ شمال سيناء، بعض احتياجات المحافظة من مشروعات الصرف الصحى على وجه الخصوص، ووَجَّه رئيس الوزراء بسرعة توفير التمويل اللازم لإقامة محطة صرف صحى تلبية لهذه الطلبات.

كما تناول المحافظ موقف المشروعات السكنية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة، بما يسهم فى توفير وحدات سكنية متنوعة لأبنائها، وفى هذا السياق أشار وزير الإسكان إلى أنه تم بالفعل إسناد تنفيذ عددٍ من التجمعات التنموية فى شمال سيناء، ومن خلال الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، موضحًا أن شركة المقاولات المُسند إليها التنفيذ بدأت العمل على أرض الواقع.

وتحدث محافظ الإسماعيلية عن موقف تقنين الأراضى بالمحافظة، موضحًا أنه يتم العمل على الإسراع بتقنين أوضاع الأراضى الزراعية، ودعوة المواطنين لاستكمال إجراءات تقنين الأراضى الزراعية التابعة لهم.. وفى ختام الاجتماع، طلب مدبولى إعداد تقرير حول موقف للتجمعات التنموية فى سيناء، وكذلك موقف تقنين الأراضى، بالإضافة إلى تقرير آخر عن خطوات استصلاح الأراضى الجديدة، تمهيدًا للعرض على الرئيس السيسى، حضر الاجتماع عدد من الوزراء، ومحافظ شمال سيناء ومحافظ الإسماعيلية، واللواء هشام السويفي، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانيّ، واللواء ناصر فوزي، مدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، واللواء محمد شوقى رشوان، رئيس الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء.

كما التقى رئيس مجلس الوزراء مع حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمتابعة عدد من الملفات، وكذا نتائج القرارات الاقتصادية الأخيرة، وتأثيرها فى الأسواق. 

وقال المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول نتائج القرارات الاقتصادية، وتأثير هذه القرارات فى حركة الأسواق، والانتقال بمستويات التضخم إلى مسار نزولى، مشيرًا إلى أن الاجتماع شهد التأكيد على استمرار التنسيق التام بين الحكومة والبنك المركزى فى هذا الشأن.. وأوضح «الحمصانى» أنه فى هذا الإطار تم استعراض موقف الإفراج الجمركى عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج من الموانئ المختلفة، الذى يتم بالتنسيق بين الحكومة،  والبنك المركزى. 

وتمت الإشارة إلى أن الإفراج عن السلع والبضائع من الجمارك يسير بصورة جيدة جدًا، والبنك المركزى يوفر العملة الصعبة المطلوبة، ومن ثم شهدت الفترة الأخيرة الإفراج عن عدد كبير من السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيسهم فى توافر السلع والمنتجات بالأسواق، وكذا توازن الأسعار.. وقال إن الاجتماع شهد كذلك الإشارة إلى أن القطاع المصرفى ومكاتب الصرافة تشهد إقبالًا من حائزى الدولار لاستبداله بالجنيه المصرى، كما تم التنويه إلى عودة معدلات تحويلات المصريين فى الخارج تدريجيًا. 

وأضاف أن الاجتماع تابع موقف تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية الذى تنفذه الحكومة، والذى يستهدف تحقيق مرونة وصلابة أكبر للاقتصاد المصرى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة