صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأمم المتحدة تحذّر من وضع غذائي «كارثي» لنصف سكان غزة ومن مجاعة «وشيكة»

أ ف ب

الإثنين، 18 مارس 2024 - 05:51 م

يعاني نصف سكان قطاع غزة من جوع "كارثي" بينما يُتوقع أن تضرب المجاعة شمال القطاع "في أي وقت" في الفترة الممتدة حتى مايو في غياب أي تدخل عاجل للحؤول دون ذلك، وفق ما جاء في تقييم أمن غذائي نشرته وكالات متخصصة في الأمم المتحدة الاثنين.

وقالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بيث بيكدول لوكالة فرانس برس إن "وجود 50 في المئة من كامل السكان عند مستويات كارثية قريبة من المجاعة، هو أمر غير مسبوق".

يعادل ذلك حوالى 1,1 مليون فلسطيني يعانون "انعداما كارثيا للأمن الغذائي" بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، وفق تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي"، وهو الرقم الأعلى الذي يسجّله التصنيف الذي يعرّف المجاعة على أنها "مواجهة السكان سوء تغذية على نطاق واسع وحدوث وفيات مرتبطة بالجوع بسبب عدم الوصول إلى الغذاء".

وفي النسخة السابقة من التقرير التي نشرت في ديسمبر، اعتبر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة أن المجاعة "مرجّحة" بحلول نهاية مايو في شمال قطاع غزة.

وقال التقرير الذي نشر اليوم "المجاعة وشيكة في المناطق الشمالية ويُتوقع أن تحدث في أي وقت بين منتصف مارس ومايو 2024" ما لم يتم القيام بشيء للحؤول دون حصولها.

ويعد الوضع في شمال غزة صعبا على وجه الخصوص. وقالت بيدكول في مقابلة مع وكالة فرانس برس "إذا لم يحصل تغيير في عمليات تسليم المساعدات الإنسانية، ستحدث المجاعة".

وأضافت "قد تكون بدأت في الشمال لكننا لم نتمكن بعد من التحقق من ذلك" بسبب عدم إمكان الوصول إلى المناطق المعنية.

وحذّرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين في بيان من أن معايير التصنيف المرحلي المتكامل لإعلان مجاعة لم تُستَوفَ تقنيا، لكن "سكان غزة يموتون من الجوع".

ويقدّر برنامج الأغذية العالمي أن واحدا من كل ثلاثة أطفال في شمال القطاع يعاني سوء تغذية وأن "سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة يتزايد بوتيرة قياسية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة