رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن
رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن


«بابدن» و«نتنياهو» يتحدثان للمرة الأولى منذ شهر في ظل التوترات المتصاعدة

وكالات

الإثنين، 18 مارس 2024 - 06:01 م

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأنه من المنتظر أن يتحدث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الإثنين 18 مارس، لأول مرة منذ شهر في ظل التوترات المتصاعدة بسبب حرب غزة.

ووفقا للصحيفة العبرية، ستجري المحادثة على خلفية التوترات العالية بين نتنياهو وبايدن والإدارة الأمريكية.

وفي وقت سابق، هاجم  نتنياهو، الولايات المتحدة الأمريكية بعد الانتقادات المتزايدة من قبل مسئوليها ضد قيادته وسط الحرب في قطاع غزة، قائلا إن الضغط لن يمنع إسرائيل من تحقيق “النصر الكامل”.

وفي الأيام الأخيرة، أعرب كبار المسؤولين من الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل، علنا عن إحباطهم من نتنياهو وحكومته.

فيما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، نتنياهو بإيذاء إسرائيل بسبب العدد الكبير من الشهداء المدنيين في غزة، ليرد عليه نتنياهو، قائلا: نسأل أصدقاءنا بالمجتمع الدولي إن كانت ذاكرتهم قصيرة ونسوا هجوم 7 أكتوبر، المعروف بـ"طوفان الأقصى”.

ونوه نتنياهو على أن خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر بشأن الانتخابات الإسرائيلية لم يكن مناسبا وفي غير محله، مؤكدًا أن إسرائيل ستواصل الضغط العسكري على حماس.

وفي وقت سابق، تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت الماضي، أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية بمدينة تل أبيب للمطالبة بإقالة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من منصبه والتوجه فورا إلى انتخابات مبكرة.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، رفع المتظاهرون لافتات تحمل صور نتنياهو كتب عليها "أنت الرئيس وأنت مذنب"، في إشارة إلى مسؤوليته عن الفشل الاستخباراتي الذي حدث في السابع من أكتوبر العام الماضي.

وتتزامن هذه المظاهرة مع عدة مظاهرات أخرى في حيفا والقدس وتل أبيب وإيلات تطالب بانتخابات مبكرة والإفراج الفوري عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة عبر التوصل إلى صفقة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء السبت، أن وزير الدفاع الإسرائيلي قرر عقد جلسة لبحث صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع حركة حماس، وذلك بعدما توجه إلى نتنياهو، الذي رفض عقد جلسة خاصة لـ"كابينيت الحرب" على غزة، في وقت لاحق اليوم السبت.

وأفادت القناة على موقعها الإلكتروني بأن كل من جالانت ومعه بيني جانتس، وجادي آينزكوت، عضوا مجلس الحرب على غزة، قرروا التوجه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، لطلب عقد جلسة خاصة لمناقشة آخر مستجدات صفقة تبادل الرهائن والأسرى مع حماس.

وأوضحت القناة أن مكتب نتنياهو، رفض الرد على هذه الاتهامات، رغم أن المكتب نفسه قد أوضح في وقت سابق أن رئيس الوزراء رفض عقد تلك الجلسة في وقت لاحق السبت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة