عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة المملوكة لبنك مصر
عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة المملوكة لبنك مصر


خاص| رئيس مصر للصرافة: إقبال غير مسبوق على التنازل عن العملة الأجنبية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 19 مارس 2024 - 11:25 ص

أكد عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة المملوكة لبنك مصر، أن هناك إقبالا كبيرا وغير مسبوق من الأفراد للتنازل لبيع العملات الأجنبية من خلال القنوات الشرعية (بنوك وشركات الصرافة).

وأوضح عادل فوزي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن ذلك نتيجة توافر ثقة كبيرة بعد إقرار سعر عادل للدولار، معلنا ارتفاع حصيلة تنازلات العملاء عن العملة الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس وحتى 18 مارس.

وقال رئيس مصر للصرافة، إن فروع شركة مصر للصرافة التي تبلغ 71 فرعًا المنتشرة في محافظات مصر، شهدت حصيلة تنازلات العملاء من العملات الأجنبية بجميع فروع شركة مصر للصرافة، بلغت نحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضح عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، أن الدولار الأمريكي يستحوذ على النسبة الأكبر من التنازلات بنسبة بلغت 66%، يليه اليورو، ثم الريال السعودي، ثم الجنيه الإسترليني، ثم الدرهم الإماراتي، ثم باقي العملات الأخرى.

اقرأ أيضا كل ما تريد معرفته عن القرض الشخصي لأصحاب المهن الحرة من بنك مصر

من ناحية أخرى، أكد البنك المركزي المصري، إن توحيد سعر الصرف، إجراء بالغ الأهمية، يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

كان البنك المركزي صرح سابقًا، بأن قرارات لجنة السياسة النقدية المعلنة في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف.

ومن المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم.

ومن المتوقع أن يتبع التضخم العام مسارا نزوليا على المدى المتوسط، بعد الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة