وزير الخارجية البريطاني ريشي سوناك
وزير الخارجية البريطاني ريشي سوناك


بريطانيا وتحولات السياسة الداخلية والخارجية

منار فرحات

الثلاثاء، 19 مارس 2024 - 11:25 م

استمرت جهود الحكومه البريطانيه لتقييد وتحجيم المظاهرات والنشاطات اليوميه الداعمه لحق الشعب الفلسطيني

فبعد رفض جهاز الشرطه فرض اي قيود تعسفيه علي المظاهرات الداعمه للشعب الفلسطيني خرج علينا مسؤول  منع التطرف في الحكومه بدعوي ان المظاهرات كل يوم سبت في المدن الكبري جعلت من هذه المدن مناطق لا يستطيع اليهود دخولها خوفا علي حياتهم !؟ 

ولد هذا التصريح ردود فعل ضخمه من كل المنظمات العامله في حقوق الانسان ومن العديد من القوي السياسيه وهاجم  العديد من يهود بريطانيا المناهضين لاسراءيل تصريح الوزير البريطاني المسؤول ونفو ان تكون هذه المظاهرات مناهضه للسامية وان انتقاد اسراءيل والمذابح التي تقوم بها  هو ضروره إنسانيه ولاعلاقه لها بمعادة  الساميه.

وقد هاجم عمده لندن صديق خان الاصوات التي وصفت لندن بانها اصبحت معقل للتطرف الاسلامي  وهو السياسي الليبرالي العلماني وفند هذه الادعاءات.

وقد احتفلت لندن لاول مره بتعليق الانوار الرمضانيه  في الميادين بمناسبة حلول الشهر الكريم 
ومره اخري تجاهل ريشي سوناك رءيس الوزراء البريطاني الهندوسي المتطرف مناسبة الشهر الكريم ولم يقوم بواجب المعايده لمسلمي بريطانيا . ! 

وفي تطور إحاطته السريه زار  الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما ريشي سوناك في زياره سريعه لمقر الحكم في ١٠ داوننج ستريت. 

وقد تكهن المراقبين بانه نقل لسوناك آخر تطورات  الجهود الامريكيه لوقف العدوان الاسراءيلي علي غزه . 

وشكك الكثيرين في صدق النوايا الامريكيه البريطانيه بخصوص حل عادل للشعب الفلسطيني، إذ اعلن مايكل جوف السياسي البريطاني عن حزب المحافظين الحاكم ان الحكومه بصدد سن مشروع جديد لتعريف التطرف السياسي والديني .

 

 

 

يهدف المشروع منع انتشار التيار المناهض لإسرائيل وقد واجه مشروع القانون والأفكار المطروحه انتقادات واسعه في الراءي العام والصحافه  ومن غالبيه من نواب البرلمان حتي من الحزب الحاكم الذي ينتمي له الوزير . 

وقد انتقد رءيس الكنيسه الانجيليه Justin Welby مشروع اعادة تعريف التطرف وحظر من انه يفرق بين اطياف المجتمع البريطاني ويخلق عداء وفتنه . 

لذا من المتوقع فشل مشروع القانون . 

وعلي خلفية التصريحات العنصريه لرجل الاعمال frank hestor ضد ناءبه البرلمان Diane abbot هاجمت كل وساءل الإعلام الحزب الحاكم الذي تلقي اكثر من عشره مليون جنيه استرليني من رجل الأعمال تبرعا للحزب .وكان رجل الاعمال قد وصف  عضوة البرلمان  المخضرمه عن حزب العمال انها انسانه كريهه وتجعله يكره كل النساء السود ! 

وقد اضطر ريشي سوناك لانتقاد فرانك هيستر وكذلك انتقده اغلب الساسه عن حزب المحافظين .

وطالبت احزاب المعارضه بإعادة  ما تبرع به لحزب المحافظين من اموال .

وكان قد حصل عل عقود لشركاته من هيئة الرعايه الصحيه البريطانيه NHS .

وقد شهدت الساحه السياسيه البريطانيه حدثا هاما تمثل في نجاح السياسي البريطاني الاسكتلندي الأصل جورج جالاوي في الانتخابات البرلمانيه عن دايرة Rochdale وهي ضاحيه شمال مانشستر .

وقد حصل جالاوي علي عدد ضخم من الأصوات كناءب مستقل ضعف كل ماحصل عليه الحزب الحاكم وحزب العمال .

وجاءت حملته الانتخابيه علي موضوع اساسي مساندة الشعب الفلسطيني ومطالبة الحكومه بدعم وقف إطلاق نار فوري ومنع إمدادات السلاح البريطاني لاسراءيل .

وقد وجه جالاوي نداءا لكل الأحزاب المعارضه من قوميين وليبراليين وعمال بالتحالف والعمل سويا كمستقلّين وأحزاب لهزيمة الحزب الحاكم وحزب العمال المعارض الذي تم اختراقه ليصبح نسخه من المحافظين .

ومن المتوقع ان تجري الانتخابات العامه الخريف القادم علي الارجح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة