فحوصات ما قبل الزواج
فحوصات ما قبل الزواج


الصحة: فحوصات ما قبل الزواج مهمة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 20 مارس 2024 - 11:59 ص

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن فحوصات ما قبل الزواج مهمة وذلك من أجل ضمان صحة أفضل للأطفال.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه يجب إجراء الفحوصات الطبية قبل موعد إتمام الزواج بـ6 أشهرللاطمئنان على صحته.

اقرأ أيضا: هل مرضى الغسيل الكلوي يمكنهم الصيام.. الصحة توضح


وتابعت الوزارة أنه لمعرفة أقرب وحدة صحية يمكنك الاتصال بالخط الساخن ١٥٣٣٥ أو زيارة الموقع الإلكتروني:Www.100millionseha.eg

ويذكر أن أصدرت وزارة الصحة والسكان  الدليل الاعلامي للصحة الانجابية لزيادة وعي المواطنين باهمية القضية السكانية والارتقاء بالخصائص السكانية وأهمية فحوصات ماقبل الزواج.

كما كشفت وزارة الصحة والسكان الهدف الأساسي لضرورة إجراء الفحوصات المطلوبة للمقبلين على الزواج، وأوضحت أنها سلسلة من الاختبارات والتحاليل الطبية التي يجريها الزوجان قبل الزواج للتحقق من حالة صحتهما.

ولفتت وزارة الصحة  في الدليل الارشادي الاعلامي  للتوعية بالصحة الانجابية إن فحوصات قبل الزواج تهدف إلى التحقق من الصحة الجسدية لكل من الزوجين والتعرف على أي مشاكل صحية محتملة، وتحليل فصائل الدم، وفحص الصحة العامة.

ولفت الدليل الفحوصـات مـا قبـل الـزواج تستند على التقييـم الطبـي للصحـة، بينمـا المشـورة تستند إلى التوجيه النفسي والعاطفي والاجتماعي. كلاهمـا مهـم للتحضير للـزواج بنجـاح، حيـث توفـر المشـورة أدوات للتعامـل مـع الجوانب العاطفية والعلاقـة، بينمـا تسـاعد الفحوصـات فـي ضمان صحة الزوجين والوقاية من مشاكل صحية محتملة.

وأكدت الوزارة أن أثناء خدمة الفحص والمشورة، مقـدم الخدمـة للمقبليـن علـى الـزواج يعطـي النصائح الخاصـة، والحياة الأسرية ونمـط الحيـاة الصحي والتي تؤثر بدورها على الصحة الإنجابية، وضمان سلامة الحمل والولادة تنصح السيدة بتناول حمض الفوليك قبـل الحمـل يقلـل مـن نسـبة تشوهات الجهاز العصبي للجنيـن ينصح المقبلان على الزواج بالإقلاع عن التدخين والإقلال من تناول القهـوة لمـا لهـا مـن آثار سيئة على الإخصاب وعلى نمو الجنين.

لفتت الصحة، الأوراق المطلوبة لاستخراج الشهادة الطبية الفحوصات المقبلين على الزواج للمصريين، هي:

- بطاقة الرقم القومي للشخص نفسه.

- صـورة الرقم القومـي للطرف الآخر لغير المصريين 
- جواز السفر/ وثيقة اللجوء.
- صورة إثبات الهوية للطرف الآخر التكلفة.
- رسوم استخراج الشهادة 220 جنيهًا شاملة التحاليل ومصروفات طباعة الشهادة.

أكدت وزارة الصحة، أن الشهادة تحتاج الي 14 يومًا بعد إجراء الفحص، لاستخراجها مميكنة ومختومة بختم النسر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة