الوضع الراهن في غزة
الوضع الراهن في غزة


المفوضية الأوروبية: غزة تواجه خطر المجاعة والوضع الإنساني في حالة «كارثية»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 22 مارس 2024 - 06:05 ص

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة 22 مارس، من الوضع الراهن في غزة، مشيرة إلى أن القطاع يواجه خطر المجاعة وأن الحالة الإنسانية فيه كارثية.

وأتت تصريحات فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، بعد انتهاء اليوم الأول للاجتماع الأوروبي في بروكسل، حيث أكدت على الضرورة الملحة لتحقيق هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، على أن المجلس الأوروبي قد وافق بالإجماع على اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق.

اقرأ أيضاً .. اليوم.. جلسة للتصويت على مشروع قرار أمريكي حول الوضع في غزة

وأضافت فون دير لاين داعية الحكومة الإسرائيلية لعدم القيام بعملية برية في رفح، مما يأتي في سياق الجهود الدولية للتخفيف من حدة التصعيد في المنطقة وللحفاظ على الاستقرار الإنساني في غزة.

وفي سياق متصل، طالب قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، المجتمعون في قمة في بروكسل، الوصول لـ "هدنة إنسانية فورية" في غزة، وناشدوا في بيان مشترك إسرائيل على عدم إطلاق عملية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة المنكوب.

وأكد البيان المشترك يوم أمس الخميس، على ضرورة إجراء هدنة إنسانية فورية تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى غزة"، بحسب وكالة الأنباء " رويترز".

وشدد القادة الأوروبيون على أهمية توفير الأمان والمساعدات الإنسانية لأكثر من مليون فلسطيني يبحثون في الوقت الراهن عن المأوى والدعم في ظل الظروف الصعبة في غزة واستمرار الحرب الإسرائيلية.

وأعرب القادة عن "قلقهم العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في غزة وتأثيره غير المتناسب على المدنيين، وخاصة الأطفال، وأشاروا إلى خطر المجاعة الوشيك الناجم عن عدم دخول ما يكفي من المساعدات إلى القطاع، بسبب استمرار الحرب على غزة منذ أكثر من 5 أشهر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة