عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال


عبد الرحيم كمال يكشف الطريقة التي اعتمدها أثناء كتابة "الحشاشين" | خاص

رانيا الزاهد

السبت، 23 مارس 2024 - 09:30 م

كشف الكاتب عبد الرحيم كمال كواليس تحضيره لمسلسل "الحشاشين" الذي يعرض حاليا ضمن موسم دراما رمضان 2024.

وقال عبد الرحيم كمال خلال حواره مع "أخبار اليوم" إن احترام التاريخ واجب والالتزام التام به مستحيل ومسلسل "الحشاشين" من وحى التاريخ.

وأضاف: "هناك اكثر من تاريخ كتبه بشر ليس كتابا مقدسا لكنه تاريخ متعدد مليء بالأغراض فمنهم من جعل حسن الصباح شيطانا ومنهم من جعله الها ومنه من جعل اتباعه فدائيين ثوارا مقاومين ومنهم من جعلهم مجرمين وهكذا التناقض فى كل شيء وفى كل تفصيلة فى ذلك العصر البعيد المتشابك المصالح".

وتابع: "بعد احترام المصادر المتعددة المتناقضة يأتى خيال وضمير وروح ورؤية الكاتب وحرفيته ومهمته كصائغ دراما مادته التاريخ ولذا كتبنا من وحى التاريخ ووحى التاريخ هو الفن ذاته فالفنان يسير على الحبل بين احترام التاريخ كصياغة ومناخ وإطار ومعنى وبين صياغة الفن والخيال والسرد وطريق صنع حكاية تعرض على الجمهور وتمتعهم وتسليهم ايضا والالتزام الحرفى بالتاريخ ليس فقط مستحيلا لكن يخلق فنا ميتا ايضا والالتزام بالخيال فقط واهمال التاريخ يخلق فنا كاذبا والموازنة والتوازن الدقيق هو الفن وذلك ما صنعناه مع ذلك العمل الذى نفخر به جميعا وهو « الحشاشين»".

مواعيد العرض
ومن المقرر أن تعرض حلقات مسلسل «الحشاشين» على مدار شهر يوميا على قناة dmc في تمام الساعة 9 مساء والساعة 11 على dmc دراما.
أبطال المسلسل
مسلسل «الحشاشين» من بطولة كريم عبد العزيز وفتحى عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونور إيهاب من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى.
أحداث المسلسل
وتدور أحداث المسلسل والذي يتناول حقبة تاريخية تعود للقرن الـ 11 حول قصة أعنف جماعة في العالم والمسؤولة عن كثير من عمليات الاغتيال جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة