صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


السجن من 5 إلى 7 سنوات لـ 11 متهمًا بالتنقيب عن الآثار بالإسكندرية

شريف سلام- سرحان سنارة

الأحد، 24 مارس 2024 - 02:55 م

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية صاحب محل بالسجن لمدة 7 سنوات، و10 متهمين آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة مليون جنيه لكل منهما، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار.

اقرأ أيضاً| السجن وغرامة مليون جنيه لـ11 متهما بالإسكندرية للتنقيب عن الآثار

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد الحميد الخولي، رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار محمد سامح عبد الكريم، والمستشار طارق حافظ هريدى، والمستشار عبد السلام نبيه عبد السلام.

ترجع بداية القضية رقم 765 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة اللبان عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارًا يفيد اشتراك متهمين في التنقيب عن آثار أسفل محل بالقرب من كوم الناضورة.

ووفقًا لأوراق القضية، اتفق المتهم "خ.أ.خ" صاحب محل مع 10 متهمين آخرين للقيام  بأعمال حفر أسفل المحل ملكه بغرض التنقيب عن الآثار بالمخالفة للقانون.

نجح ضباط مباحث القسم في القبض على المتهمين، عدا الأول، وتبين وجود حفرة بعمق 6 أمتار أسفل المحل المشار إليه،كميات كبيرة من الردم.

وكشفت لجنة من الهيئة القومية للآثار أن المحل المتواجد به الواقعة بفتحه 3.5 متر ممتد بفتحه أخرى باتجاه مساكن سوق الجمعة، فيما أفادت إدارة المساحة والأملاك بمنطقة آثار الإسكندرية ،أن كافة أحياء الإسكندرية تخضع لقانون حماية الآثار وأن المحل الذي يقع فيه التنقيب عن الآثار يقع على بعد 550 مترًا من منطقة كوم الناضورة الأثرية.

تحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة اللبان، وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهمين إلى محكمة جنايات الإسكندرية التي أصدرت حكمها المتقدم حضوريًا على جميع المتهمين عدا الأول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة