جوتيريش
جوتيريش


الأمم المتحدة تدعو إلى «تنفيذ» قرار وقف إطلاق النار في غزة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 25 مارس 2024 - 05:48 م

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين 25 مارس، إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وفي تصريحه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أشار جوتيريش إلى الموافقة الحديثة لمجلس الأمن على هذا القرار الذي طال انتظاره، مؤكدًا على أهمية الالتزام بتنفيذه، وخاصةً فيما يتعلق بوقف العنف الفوري والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

وأكد جوتيريش: على أنه "لن يكون هناك مجال للفشل في تنفيذ هذا القرار، فالعواقب ستكون وخيمة جدًا"، مشيرًا إلى أن الالتزام بالقرار يعد خطوة حاسمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وطالب مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين بوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

◄ اقرأ أيضًا | جوتيريش يدعو إلى تكريم شجاعة وتفاني العاملين في المجال الإنساني

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبين بالمجلس.

وقدم ممثل موزمبيق مشروع القرار نيابة عن الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن: الجزائر، الاكوادور، غويانا، اليابان، مالطا، كوريا الجنوبية، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وقال: إن الحالة في غزة تدعو إلى القلق الشديد على ما يعانيه الناس نتيجة للتصعيد الحاصل، والتداعيات الكارثية لما يجري هناك من تهديد واضح للسلم والأمن الدوليين.

وشدد ممثل موزمبيق على أن أي قرار نتخذه هنا يؤثر في المجتمع الدولي بأسره، وقال: "المجلس متفق بالإجماع على ضرورة احترام أطراف النزاع للقانون الدولي".

وكان مجلس الأمن قد وافق على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة