دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية


هل يجوز استخدام محلول العدسات اللاصقة وزبدة الكاكاو أثناء الصيام ؟

ناريمان محمد

الأربعاء، 27 مارس 2024 - 03:00 م

تحتاج النساء إلى الاستفسار عن عدة أمور خلال شهر رمضان ليكون صيامها صحيح، خاصةً لأن المرأة تمر بمرحلة الحيض والحمل والولادة والرضاعة وغيرها من الأمور التي تجعلها حريصة على معرفة كل ما يخص الصيام.

اقرأ أيضا|انطلاق حملة النظافة المكبرة لمساجد الاعتكاف استعدادًا لاستقبال العشر الأواخر من رمضان 

 وتحرص النساء  التوجه إلى دار الإفتاء سواء للسؤال أو البحث عن إجابة لما يدور في أذهانهن ،  تعد مسألة وضع المرأة أحيانًا لزبدة الكاكاو واستخدام محلول العدسات من الأشياء التي تجعلها ترغب في التأكد من صحة صيامها.

قد ورد سابقًا إلى دار الإفتاء المصرية سؤال نصة: ما حكم استخدام الحقن المسكنة والمضاد الحيوي والمحلول الملحي والجلوكوز والمانيتول الذي يدر البول لمرضى ضغط العين؟ وما حكم زبدة الكاكاو المرطبة للشفاه المتشققة؟ وذلك في أثناء الصيام.


قالت دار الإفتاء: حكم الحقن والمحلول الملحي والجلوكوز والمانيتول أنها جميعًا لا تفسد الصوم؛ لعدم دخولها في منفذٍ مفتوح؛ لأنها تدخل عن طريق الجلد، فهي كأنها تَشَرَّبَها الجِلدُ، ولا فرق بين أن يتشربها الجلد وبين حقنها، وأما حكم زبدة الكاكاو فهي أيضًا في حكم الادِّهان؛ لا تفسد الصوم ما لم تبتلع بل تشربتها الشفاه.

وهذا السؤال ورد سابقًا إلى دار الإفتاء المصرية وكان يتضمن الاستفسار عن " ما حكم قطرة العين وهي مضاد حيوي وليست غذاءً؟ وما حكم محلول العدسات اللاصقة وهو عبارة عن مضاد حيوي ومنظف لها، وعند ارتدائها تدخل قطرة صغيرة إلى العين ومنها إلى الأنف والحلق؟.

إجابت دار الإفتاء "التقطير في العين بدواءٍ أو محلولٍ لا يفسد الصوم وإن وجد الصائمُ طعمَ القطرة في حلقه؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا على المختار في الفتوى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة