صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وسط فضائح الفساد.. أوكرانيا تتبنى إصلاحات الإنفاق

سامح فواز

الخميس، 28 مارس 2024 - 09:58 م

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن إنشاء إدارة جديدة لتخطيط الدعم اللوجستي والتي ستضع خطط المشتريات طويلة المدى للجيش، وتأتي هذه الخطوة بعد اعتقال عدد من كبار المسؤولين العسكريين الأوكرانيين مؤخرًا للاشتباه في تورطهم في الفساد والاختلاس.

وأوضح نائب وزير الدفاع فيتالي بولوفينكو أن الهدف من الوحدة الجديدة هو تقليل عدد المشتريات الطارئة للجيش الأوكراني، والتي غالبًا ما تؤدي إلى دفع الحكومة مبالغ زائدة مقابل سلع دون المستوى.

وبحسب بيان على موقع الوزارة على الإنترنت، فإن إدارة المشتريات الجديدة ستكون مسؤولة عن مراقبة السوق وتحليل الأسعار وتحديد التكاليف التقريبية للأشياء التي قد يحتاجها الجيش، مثل المواد الغذائية والملابس والوقود ومواد التشحيم وغيرها من المعدات الفنية.

ومع ذلك، سيتم الآن إجراء عمليات الشراء النهائية من قبل مشغل الخدمات اللوجستية الحكومي، وفقًا للبيان.

قبل أسبوع واحد فقط من الإعلان، اعتقلت السلطات الأوكرانية الرئيس السابق لإدارة الإمدادات الغذائية المركزية بالجيش بتهمة تلقي أصول بشكل غير قانوني بقيمة أكثر من 1.5 مليون دولار بين عامي 2022 و2023، بما في ذلك سيارة جديدة وشقة في كييف و53 قطعة أرض عبر الدوله.

وفي أواخر فبراير، ألقت أوكرانيا أيضًا القبض على المشرع السابق سيرجي باشينسكي واتهمته بالاحتيال على الحكومة بحوالي 25 مليون دولار من خلال "مخطط ملتوي لشراء الوقود".

وفي يناير، اتُهم أيضاً مسؤولان آخران في وزارة الدفاع ورئيس شركة لفيف أرسنال بسرقة 40 مليون دولار كانت مخصصة لشراء 100 ألف قذيفة هاون.

وأشار وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف في وقت سابق إلى أن وزارته حددت في أواخر العام الماضي انتهاكات أخرى مماثلة تصل قيمتها إلى أكثر من 254.9 مليون دولار، وأعلن أن قواعد المشتريات الجديدة ستتبع معايير الناتو.

أصبحت السلسلة الأخيرة من فضائح الفساد رفيعة المستوى في أوكرانيا مصدر قلق لداعمي كييف الغربيين، وفي المقام الأول الولايات المتحدة، حيث كان المشرعون الجمهوريون يعارضون جهود الرئيس جو بايدن لتقديم حزمة مساعدات جديدة بقيمة 60 مليار دولار للبلاد.

قال عضو الكونجرس الجمهوري مات روزندال من ولاية مونتانا: "إنه أمر مثير للضحك، قبل بضع سنوات فقط، كان الشيء الوحيد الذي نعرفه عن أوكرانيا هو أنها كانت الدولة الأكثر فسادًا التي سمع عنها أي شخص على الإطلاق ... حتى نحاول أن نصدق ونأمل أنه ربما يتم إدارة التمويل الآن بشكل أفضل مما كان عليه في السابق"

كما أشار القائد السابق للقوات البرية البولندية، الجنرال فالديمار سكرزيبتشاك، في يناير إلى أن القادة العسكريين والسياسيين الأوكرانيين لا يعتقدون في الواقع أن بلادهم قادرة على الفوز في الصراع ضد روسيا، وهو ما يعتقد أنه السبب وراء سرقة المساعدات الغربية على نطاق واسع الحجم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة