التمر
التمر


حكايات| المجهول في عالم «التمور»

إيمان طعيمه

الجمعة، 29 مارس 2024 - 12:11 ص

التمور من أقدم الفواكه التى عرفها الإنسان، حيث يعود تاريخ زراعتها إلى آلاف السنين، وتتميز بتنوع أصنافها وأشكالها، حيث تأتى فى مجموعة متنوعة من الألوان والأحجام والنكهات، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، ما يجعلها خياراً مثالياً لتحسين الصحة وتعزيز اللياقة البدنية. فى السطور التالية نلقى الضوء على المجهول في عالم التمور، من خلال أنواعه المختلفة والاستخدامات الأخرى لمخلفات النخيل، وذلك على هامش مهرجان القاهرة الدولي للتمور في نسخته الرابعة الذى  أطلقته وزارة الزراعة بمناسبة شهر رمضان.

◄ عطور سودانية برائحة «النوى»

يشتهر السودان بالعطور المميزة والمرغوبة عالميا، وذلك بفضل رائحتها الفريدة التى تميزها عن غيرها من الأصناف، ما يجعلها محط اهتمام الكثيرين، لكن هل تعلم أن للتمور دورا هاما فى تصنيع هذه العطور؟!

تقول مها عز الدين، المسئولة عن جمعية النخيل للفلاحة والبساتين في السودان، إنها تستغل نواة النخيل فى  تصنيع العطور السودانية، حيث تعمل على تحميصها وطحنها وإضافتها للمسك والمحلب والصندل، وذلك لأن نواة التمر تحتوى على مجموعة من المركبات العطرية الطبيعية التى تمنحها رائحتها المميزة، فضلا عن زيت نواة التمر الذى يدخل فى صناعة العطور كمكون طبيعى لإضافة لمسة دافئة وجذابة.

كما أكدت أيضا أنها تستخدمها فى كثير من مستحضرات التجميل الأخرى للاستفادة من فوائدها العلاجية للبشرة والجسم، خصوصًا للبشرة الحسّاسة التى يمكن أن يحدث لها تهيج من المستحضرات الكيميائية، حيث تحتوى  نواة التمر على نسبة عالية من الدهون والبروتينات والألياف، التى تجعلها غنية بالعناصر المغذية التى تعزز صحة البشرة وتحسِّن من مظهرها.

◄ الأصناف السعودية.. طعم وجودة

تشتهر التمور السعودية بالجودة العالية التى تتميز بطعمها الرائع ونكهتها الفريدة، وتتوافر بعدة ألوان وأحجام تناسب مختلف الأذواق، مما يجعل الإقبال عليها واسعًا خصوصًا فى  شهر رمضان.
محمد شرف، مدير عمليات وإنتاج التمور فى إحدى الشركات المصرية، يتحدث عن أشهر أنواع التمور السعودية التى حجزت لنفسها مكانة ونصيبا سنويا من السوق المصرية ولها زبائنها الخاصة التى تنتظرها للتمتع بمذاقها الفريد، ولعل أهمها عجوة المدينة والعنبرة والسكرى الرطب والمفتل الســـكرى ومعجون التمر السعودى  والصقعى.

ويؤكد أن نسبة الإقبال على المنتجات السعودية هذا العام تتراوح بين 30 و40%، بسبب ارتفاع أسعارها عن العام الماضى، فمثلا سعر كيلو التمر الملكى يصل لنحو 160 جنيهًا، وعبوة عجوة المدينة زنة 700 جرام تصل لـ425 جنيهًا.

وفى ظل ارتفاع أسعار التمور يحذر شرف المواطنين من الانخداع وراء بعض العروض التى يتم نشرها على مواقع التواصل التى قد تكون مجهولة المصدر، وضرورة التأكد من اسم الشركة وموقعها التجارى لضمان الحق فى  الحصول على منتج ذى جودة عالية، وأن يكون هناك إمكانية إرجاعه أو استبداله إذا لزم الأمر.

◄ «ضفيرة ومجدولة».. تلفت أنظار السيّاح

سحر الحرف اليدوية المصرية يأخذ السياح فى رحلة عبر التاريخ، فهى  تعكس تراثاً عريقاً يعود لآلاف السنين، وتشتهر مصر بحرفيين ماهرين يصنعون منتجات فنية فريدة من نوعها، وتعد أعمال الخوص والنخيل من أهم الحرف اليدوية التى تعد جزءًا من تراث مصر الغنى، مما يثير إعجاب السياح ويشجعهم على اكتشاف الثقافة المحلية ودعم الحرف اليدوية المحلية.

تقول حنان صبحى سنوسى، من محافظة الوادى الجديد، إنها أسست مشروعها «ضفيرة ومجدولة» الخاص بمنتجات النخيل التراثية واليدوية التى تم تصميمها بشكل عصرى لتناسب الاستخدام المنزلى والعودة للطبيعة مجددًا، حيث تعمل بخوص النخيل لصنع المنتجات التراثية التى كانت تستخدم قديما فى جهاز العروس، وأبرزها «البدارة» لحفظ الأطعمة وأيضا الملابس، وكذلك صنع القبعات وحقائب البحر والسجاد ووحدات الإضاءة وأسبتة لعب الأطفال وغيرها من الأشكال.

وتشير إلى أن الإقبال على كل هذه المنتجات يحظى بإقبال أكبر من جانب السياح، حيث إن لديهم وعيًا كاملا بفائدتها وأنها غير قابلة للتحلل وصحية وليس لها تأثير فى الطعام ولا تتسبب فى حدوث احتباس حرارى، وعندما تتهالك مع كثرة الاستخدام، يُعاد تدويرها وتحويلها لسماد للتربة، وحاليا أصبح المصريون يقبلون على هذه المنتجات أيضا خاصة أن أسعارها فى  متناول اليد، حيث تبدأ من 25 جنيها وتصل لـ600 جنيه، حسب الحجم.

◄ اقرأ أيضًا | «معلومة ع الماشي».. التمر سلاحك لتقوية المناعة

◄ علاج للاكتئاب والوسواس

كثيرا ما نسعى لتقوية مناعة الجسم  لتعزيز قدرته على محاربة الأمراض، لكن هل فكرت يوما فى تقوية مناعتك النفسية؟! المناعة النفسية هى أحد الجوانب الهامة لصحة الإنسان العامة، حيث تمثل القدرة على التكيف والتعامل مع التحديات النفسية والعواطف السلبية، وتعتمد المناعة النفسية على عوامل متعددة من بينها الدعم الاجتماعى، والتفكير الإيجابى، والقدرة على إدارة الضغوطات.. الدكتورة سجى عزالدين، طبيبة العلاج النفسى، تقول: هناك أهمية لنشر الوعى بشأن تقوية مناعة الجسم النفسية، فالمرض النفسى قد يكون أشد فتكًا من المرض العضوى، ويمكن القيام برحلة العلاج من الطبيعة عن طريق تناول التمور والوصول لأفضل نتائج لمختلف الفئات العمرية..

وتضيف: الله عز وجل خلق التمر ومنحه العديد من الفوائد التى تفوق الكثير من الأطعمة الأخرى، ليكون هو الغذاء والدواء، فالتمر يعمل على علاج الضغط النفسى والاكتئاب والوسواس القهرى الذى أصبح منتشرا بشكل كبير بين الكبار والصغار، فضلا عن أنه يخلص المخ من التوتر والقلق ويحفزه على تحسين وظائفه وتعديل المزاج، وكذلك يشفى أمراض العظام التى تتسبب فى الشعور بالضيق الدائم وغيرها من العلاجات الكثيرة الأخرى.. وتشير إلى أن العلاج يكون وفق الحالة الصحية للمريض، حيث يتم التنويع فى تناوله بأشكال مختلفة للحصول على عدد التمرات المناسبة للجسم والوصول للنتيجة فى مدة لا تزيد على شهر، فمثلا يُنصح بتناول الأطفال 7 تمرات يوميًا موزعة على مدار اليوم لينشأ الطفل بشكل سليم جسديا ونفسيا، أما الأكبر سنا فتكفيه ثلاث تمور يوميا للإفطار عليها مع كوب من اللبن، أما كبار السن فينصح لهم بتناول نفس عدد التمرات ليلا كوجبة عشاء مع كوب من الزبادى، مع إمكانية وضع جدول يومى لتناول التمور فى أشكال مختلفة كالعصائر والحلويات للوصول لأفضل النتائج.

◄ آلاف الأنواع فى الجزائر

تمتاز الجزائر بإنتاج تمور عالية الجودة وتعد من أفضل الأنواع فى العالم، نظرًا لظروف المناخ والتربة المناسبة لزراعة النخيل، وتمتاز تمور الجزائر بمذاقها الفريد وقيمتها الغذائية المرتفعة، كما أنها تستخدم فى  عدة أغراض من الطهى إلى الحلويات والمأكولات الشعبية.. يوضح بدر الدين حمزة، مدير إحدى شركات التمور فى الجزائر، أن صحراء الجزائر تضم حوالى  1080 نوعاً من التمور، كلٌ منها يختلف عن الآخر فى المذاق والشكل والحجم والخصائص، ويتم تصديرها إلى كثير من دول العالم، وأجودها "دقلة نور" التى  تعد أفضل رابع فاكهة على مستوى العالم، وتتوافر فى  أكثر من 20 نوعًا، وتم زرع فصائل منها فى منطقة الواحات بمصر، لافتًا إلى أنه يمكن استخدامها فى  العديد من الصناعات التحويلية مثل دبس التمر وسكر التمر.

ويتميز تمر "دقلة نور" بحبته الكبيرة ولونه الفاتح وقشرته الرقيقة، فضلا عن غناه بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، مما يجعله خيارًا صحيًا لإضافته إلى النظام الغذائى اليومى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة