عادات يومية تزيد من مشكلة قشرة الرأس
عادات يومية تزيد من مشكلة قشرة الرأس


تجنبها نهائياً.. عادات يومية تزيد من مشكلة قشرة الرأس

سارة شعبان

الأحد، 31 مارس 2024 - 12:06 م

تعد القشرة هي حالة شائعة في فروة الرأس، إذ يعاني العديد من الأفراد بتقشر خلايا الجلد الميتة، وغالبًا ما ينتج عن فرط نمو فطر يشبه الخميرة يسمى الملاسيزية، مما يؤدي إلى الحكة والتهيج.

ويمكن لعوامل مثل الجلد الجاف وفروة الرأس الدهنية وبعض الأمراض الجلدية أن تساهم في ظهور القشرة، والتي يمكن إدارتها بالنظافة والعلاجات المناسبة. وفي حين أن هناك عوامل مختلفة يمكن أن تساهم في ظهور القشرة، إلا أن العادات الغذائية تلعب دوراً هاماً في تفاقم القشرة أو تخفيفها، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:للسيدات| وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس بخطوات سهلة وبسيطة 

​الإفراط في تناول السكر والأطعمة المصنعة

استهلاك كميات زائدة من السكر والأطعمة المصنعة يمكن أن يخل بتوازن الكائنات الحية الدقيقة في فروة الرأس، وتعتبر الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات المكررة والكربوهيدرات المصنعة تعزز نمو الملاسيزية المرتبطة بقشرة الرأس. لمكافحة ذلك، قلل من تناول الوجبات الخفيفة السكرية والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة، واختار بدلاً من ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

 

عدم تناول كميات كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية


تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجلد، بما في ذلك فروة الرأس. ويمكن أن يؤدي الاستهلاك غير الكافي للأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، إلى جفاف وتقشر فروة الرأس، مما يؤدي إلى تفاقم القشرة. وقد يساعد دمج الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي أو التفكير في المكملات الغذائية في تخفيف أعراض القشرة.


نقص فيتامينات الزنك و ب

تعتبر فيتامينات الزنك وB، وخاصة B6 (البيريدوكسين)، وB7 (البيوتين)، وB12، ضرورية لصحة الجلد ووظيفة فروة الرأس. ويمكن أن يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى تعطيل وظيفة حاجز الجلد وتفاقم أعراض القشرة.

وتأكد من أن نظامك الغذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار ولحم البقر وبذور اليقطين، بالإضافة إلى مصادر فيتامين ب مثل الحبوب الكاملة والبيض والخضروات الورقية.

 

الاستهلاك العالي لمنتجات الألبان

قد يعاني بعض الأفراد من أعراض قشرة الرأس المتفاقمة مع ارتفاع استهلاك الألبان. وفي حين أن الآلية الدقيقة غير واضحة، فمن المتوقع أن بعض المكونات في منتجات الألبان، مثل الهرمونات أو المواد المسببة للحساسية، قد تؤدي إلى التهاب وتفاقم مشاكل فروة الرأس، كما أن تجربة تقليل تناول منتجات الألبان أو اختيار البدائل مثل حليب اللوز أو الشوفان قد يساعد في تخفيف الأعراض لدى بعض الأفراد.

 

ردود الفعل التحسسية تجاه الطعام


يمكن أن تظهر الحساسية الغذائية أو الحساسيات كحالات جلدية، بما في ذلك القشرة. والمواد المسببة للحساسية الشائعة مثل الجلوتين ومنتجات الألبان وبعض الإضافات قد تؤدي إلى استجابات التهابية لدى الأفراد المعرضين للإصابة، مما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس والتقشير.

وقد يساعد تحديد المواد المسببة للحساسية المحتملة والقضاء عليها من نظامك الغذائي من خلال اتباع نظام غذائي للتخلص منها أو اختبار الحساسية في تخفيف أعراض قشرة الرأس.

 

الترطيب غير الكافي


يمكن أن يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى إضعاف وظيفة حاجز الجلد وتفاقم الجفاف، مما يؤدي إلى تقشر وتهيج فروة الرأس. وتأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على مستويات الترطيب المثالية ودعم صحة الجلد بشكل عام، بما في ذلك فروة الرأس.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة