محمود حمدي زقزوق
محمود حمدي زقزوق


في ذكرى وفاته.. محطات في حياة محمود حمدي زقزوق

محمد عادل سالم

الإثنين، 01 أبريل 2024 - 08:26 م

تحل اليوم الأثنين ذكرى وفاة الدكتور محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 أبريل من العام 2020.

ولد الدكتور محمود حمدي زقزوق في قرية الضهرية بمحافظة الدقهلية، وتلقى تعليمه بجامعة الأزهر وتخرج فيها ليحصل على الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر، يعقبها حصوله على الشهادة العالمية مع إجازة التدريس، وحصل بعدها على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا.

اقرأ أيضًا| في ذكرى تأسيس إذاعة القرآن الكريم

عمل زقزوق مدرسًا للفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، ثم أستاذًا مساعدًا، وتدرج في المناصب حتى تولى منصب عميد كلية أصول الدين، ليحظى بمكانة متميزة بين علماء الأزهر ووقع الاختيار عليه بعد ذلك ليكون وزيرًا للأوقاف المصرية، وكان عضوًا بالمجلس الأعلى للأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 يُذكر أن الدكتور محمود حمدي زقزوق شارك في إثراء الحياة الدينية في مصر بالعديد من المؤلفات والأبحاث، قدم من خلالها نظرته الفلسفية في العديد من المحافل الدولية، وجاءت أبرز مؤلفاته: كتاب مقدمة في الفلسفة الإسلامية، كتاب دراسات في الفلسفة الحديثة، كتاب مقدمة في علم الأخلاق، كتاب الإسلام في تصورات الغرب، كتاب الإسلام وقضايا الحوار عام، كتاب الإسلام في تصورات الغرب، كتاب الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، دور الإسلام في تطور الفكر الفلسفي.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة