صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا تعين قائدا جديدا لأسطول البحر الأسود إثر هجمات أوكرانية

أ ف ب

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 - 07:24 م

عينت روسيا قائدا جديدا لأسطولها في البحر الأسود، اليوم الثلاثاء 2 أبريل، بعد سلسلة هجمات أوكرانية على سفنها العسكرية.

تقول كييف إنها دمرت ثلث السفن الروسية في البحر الأسود منذ أن أطلقت موسكو هجومها قبل أكثر من عامين، ما يمثل إحراجا وانتكاسة كبيرة للجيش الروسي حتى مع تقدم قواته على الأرض.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر مرسوما بتعيين نائب الأميرال سيرغي بينتشوك قائدا لأسطول البحر الأسود.

ويأتي هذا التعيين في إطار تغييرات أوسع في البحرية الروسية، منها تعيين قائد عام جديد للقوات المسلحة هو الأدميرال ألكسندر مويسييف.

وقال شويغو لقادة الأسطول الجديد في روسيا "من ناحية أهنئكم، ومن ناحية أخرى، آمل أن تتفهموا المسؤولية الهائلة التي تقع على عاتقكم، وآمل أن تتعاملوا مع المهام التي ستوكل اليكم"، وذلك في رسالة فيديو نشرتها وزارة الدفاع.

وكان مدونون عسكريون روس، بعضهم على صلة وثيقة بالقوات المسلحة، قد أفادوا منذ أسابيع بأن القائد السابق لأسطول البحر الأسود فيكتور سوكولوف، أقيل على خلفية الهجمات على السفن.

وأكدت وسائل الإعلام الحكومية الشهر الماضي تعيين مويسييف قائدا للبحرية.

ولد بينتشوك، وهو ضابط بحرية يبلغ 52 عاما، في سيفاستوبول المقر التاريخي لأسطول البحر الأسود في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وتظهر صور الأقمار الاطناعية أن روسيا نقلت العديد من السفن شرقا إلى قاعدة في نوفوروسيسك، سعيا لحمايتها بشكل أفضل من الهجمات الأوكرانية.

وفي الهجوم الأخير في 24 مارس قالت أوكرانيا إنها قصفت سفينتي إنزال كبيرتين ومركز اتصالات في هجوم صاروخي على سيفاستوبول.

وسبق أن قصفت كييف سفنا في البحر الأسود في هجمات ليلية مستخدمة مسيرات بحرية مفخخة.

والتغييرات في قيادة البحرية الروسية هي الأكبر على مستوى كبار القادة العسكريين في روسيا منذ إقالة سيرغي سوروفيكين، القائد العام للقوات الجوية والفضاء الروسية العام الماضي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة