وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن


بلينكن يدق ناقوس الخطر: أوكرانيا تمر بـ«لحظة حرجة» وتحتاج لدعم غربي

سامح فواز

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 - 10:13 م

في تصريحات صحفية من العاصمة الفرنسية باريس، حذر اليوم الثلاثاء 2 أبريل، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن أوكرانيا تواجه "لحظة حرجة" في حربها ضد روسيا، مشددًا على ضرورة تزويدها بالمزيد من الدعم العسكري الغربي العاجل، لا سيما في مجالي الذخائر والدفاعات الجوية.

وعبّر بلينكن عن أسفه البالغ إزاء الجمود الذي يشهده الكونجرس الأميركي بشأن حزمة مساعدات عسكرية لكييف بمليارات الدولارات، مؤكدًا أن "من الضروري للغاية تزويد الأوكرانيين بما يحتاجون إليه للدفاع عن أنفسهم".

ودعا الوزير الأميركي إلى الموافقة "بأسرع ما يمكن" على طلب الميزانية التكميلية الذي قدمه الرئيس جو بايدن للكونجرس، وسط مخاوف من تراجع كييف على جبهات القتال في حال عدم حصولها على المساعدات اللازمة.

من جانبه، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجلس النواب الأميركي على إقرار حزمة المساعدات العسكرية والمالية لبلاده، محذرًا من أن الجيش الأوكراني سيضطر للتراجع "خطوات صغيرة" في حال عدم الحصول على تلك المساعدات.

وفي سياق متصل، زار بلينكن ووزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو مصنعًا لشركة نكستر الأسلحة الفرنسية التي تزود أوكرانيا بمدافع الهاوتزر، في وقت تبنى فيه الرئيس إيمانويل ماكرون مؤخرًا موقفًا أكثر تشددًا تجاه روسيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة