تعبيرية
تعبيرية


تعرف على شروط وخطوات حجز أراضي وزارة الاسكان الأكثر تميزًا

هاني محمد

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 - 11:28 م

فتحت وزارة الإسكان باب حجز قطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد “مَسكن”، بنظام الطرح الدائم، حيث سيتاح الحجز لمدة شهرين، بدءًا من الاثنين الماضي الموافق 1/4/2024 حتى يوم 30/5/2024.

حجز الأراضي دون أسبقية من أي نوع، سواء أكانت الدخول لهذا الموقع الإلكتروني أو حجز مبدئي لقطعة أرض أو تحويل جدية الحجز لقطعة الأرض.

الطرح تضمن 65 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزًا في مدن (6 أكتوبر – 15 مايو – الشروق – العاشر من رمضان)، بمقدم 350 ألف جنيه.

شروط حجز الأراضى الأكثر تميزًا 
أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعيا مصري الجنسية وليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة).

يسمح بتخصيص أكثر من قطعة أرض للمتقدم ( الزوج / الزوجة ( سواء في مدينة واحدة أو مدينتين بالمدن المعلن عنها دون التقدم لمستويات قطع أراضي الإسكان الأخرى المتميز – إسكان متوسط محور أرضي) والمعلن عنها بالإعلان المنشور لبدء الحجز.

اقرأ أيضاً .. وزير الإسكان: بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات «جنة» بالقاهرة الجديدة 21 أبريل

يسمح بالتخصيص لشخص بصفته وليا على قاصر.

في حالة مخالفة ذلك وتقدم (الزوج – الزوجة ) لمستوى إسكان آخر المتميز – إسكان متوسط محور أرضي) يتم إلغاء الحجز لهذين المستويين.

يتم إرسال المستندات تتضمن صورة الرقم القومى للزوج والزوجة و شهادات ميلاد الأولاد القصر وايصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة على الموقع الالكتروني للهيئة.

في حالة تقدم أكثر من عميل على قطعة الأرض تكون الأولوية لاستكمال السداد بالدولار الامريكى تحويلا من الخارج أو من الداخل شرط مرور 60 يوما على ابداعة بالبنك شريطة تقديم شهادة من البنك تفيد بذلك.

فى حالة التساوي يتم الاحتكام للقرعة العلنية بين المتقدمين.

يعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزءا لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

قطع الأراضي المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشتري سواء عام أو خاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله قطعة الأرض، وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن، مع فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي واتخاذ الإجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث إنه تم تحديد أسعار بيع قطع الأراضي للاستخدام السكنى فقط.

يقر المتقدم للحجز بأنه قد اطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وأن تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

كما يقر بأن جميع المستندات المقدمة لحجز قطعة الأرض محل طلبي، وكل البيانات المحررة باستمارة الحجز صحيحة وتحت مسئوليته، وفي حالة ظهور ما يخالف ذلك يكون مسئولًا عن ذلك كامل المسئولية الجنائية والمدنية ويحق للهيئة إلغاء كافة إجراءات الحجز والتخصيص دون حاجة إلى إنذار أو إخطار واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقها.

يقر المتقدم بأن عنوان المراسلات الموضح بهذا الطلب هو محله المختار، وأي مراسلات ومخاطبات إو إعلانات ترسل له على هذا العنوان تعتبر صحيحة ونافذة ومنتجة لكافة أثارها القانونية.

خطوات الحجز
الدخول على الموقع الإلكتروني وعلى من يرغب التقدم للحجز الضغط على الرابط وتنفيذ الخطوات الآتية:

استعراض كراسة الشروط او طباعتها لمعرفة كافة التفاصيل ومراجعة جميع البيانات الواجب استيفائها قبل تقديم الطلب مع إمكانية استعراض خطوات الحجز ( فيديو / مكتوبة ).

يضغط المتقدم على المشروع المراد الحجز به.

إدخال الرقم القومي والاسم المذكور في البطاقة.

إدخال البريد الإلكتروني لصاحب الطلب علما بأنه الوسيلة الدائمة للاتصال بين الهيئة والمتقدم للحجز (إلزامي).

إدخال رقم المحمول.

محافظة محل الإقامة والعنوان الحالي المراسلات الرسمية) (إلزامي).

 الحالة الاجتماعية وبيانات الزوج الزوجة (الاسم والرقم القومي)

 تحميل صورة من بطاقة الرقم القومي وجه وظهر في ورقة واحدة الخاص بالمتقدم للحجز.

إنشاء كلمة مرور/ تأكيد كلمة المرور كود التحقق / تأكيد كود التحقق.

ثم الضغط على تسجيل الحساب

سيتم إرسال رسالة الى البريد الالكتروني المسجل لتأكيد نجاح التسجيل ويحتوي على رابط يجب الضغط عليه لتفعيل الحساب.

 ثم تفعيل الحساب الخاص بكم ويمكنكم تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

 يدخل المتقدم اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على النظام.

 يوجد في أعلى الصفحة الرئيسية رابط لاستكمال بيانات التسجيل وإدخال بيانات الأبناء القصر إن وجد وحفظ بيانات الأبناء.

يختار المتقدم للحجز المدينة المراد حجز قطعة أرض بها واستعراض المواقع المتاحة واختيار الموقع والضغط على كلمة تفاصيل يظهر له قائمة بكل قطع الأراضي المتاحة.

يحتوي جدول الأراضي المتاحة على بيانات أساسية وهي: المنطقة ورقم قطعة الأرض والمساحة وسعر المتر الأساسي بالجنيه ونسبة التميز.

استكمال باقي قيمة الأرض يضاف إليها 1%مصاريف إدارية و0.5 % لصالح مجلس أمناء من إجمالي قيمة الأرض خلال شهر لعملة السداد بالجنية وخلال شهرين لعملة السداد  بالدولار الأمريكي.

يختار المتقدم قطعة الأرض المراد حجزها والضغط على طلب حجز مبدئي ثم تظهر له شاشة بها بيانات القطعة لتدوين باقي البيانات واختيار عملة السداد بالجنية المصري أو السداد بالدولار الأمريكي يكون عن طريق تحويل من الخارج، أو من الداخل شريطة مرور 10 أيام على إيداعه بالبنك شريطة تقديم شهادة من البنك تفيد ذلك وإدخال بيانات السداد عن طريقتين:

سويفت ( سويفت كود HDBKEGCAXXX) بنك التعمير والإسكان – فرع المهندسين.

 ACH عن طريق كافة البنوك لحساب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ببنك التعمير والاسكان – فرع المهندسين على كود حجز قطعة الأرض.

 تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والاسكان – فرع المهندسين ( من أي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان فى حالة وجود حساب للعميل بالبنك).

طباعة استمارة الحجز المدون بها إقرار والتوقيع عليها.

 إرفاق استمارة الحجز بعد التوقيع والمستندات المطلوبة ( صورة الرقم القومي )

الزوج / الزوجة ( صور شهادات ميلاد الأولاد القصر إن وجد.

الضغط على تقديم طلب حجز جديد و الضغط على تأكيد الطلب. 

يظهر رسالة تم حفظ طلب الحجز المبدئى ولن يتم الحجز النهائي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة