بايدن ونتنياهو صورة أرشيفية
بايدن ونتنياهو صورة أرشيفية


اتصال مرتقب بين بايدن ونتنياهو لبحث حادث «المطبخ العالمى»

ضغوط على الحكومة البريطانية لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل

الأخبار

الخميس، 04 أبريل 2024 - 07:39 م

عواصم - وكالات الأنباء

يستعد الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال ساعات لإجراء اتصال هاتفى مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، يستهدف مناقشة ملابسات حادث مقتل 7 من موظفى إغاثة منظمة «وورلد سنترال كيتشن» فى غزة. 

وفى تصريحات لموقع «أكسيوس» الأمريكي، توقع مسئولون أمريكيون أن يكون الاتصال «مشوبا بالتوتر» على خلفية الحادث الذى أثار غضب بايدن. وكان الاتصال الأخير بين بايدن ونتنياهو فى 18 مارس الماضى حين حث الرئيس الأمريكى رئيس الوزراء الإسرائيلى على عدم شن هجوم برى على رفح. 

ونقلت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، عن مصادر مطلعة قولها إن استهداف عمال الإغاثة بغزة يهدد بعرقلة خطط واشنطن لتوزيع المساعدات عبر الميناء المؤقت المزمع تدشينه. وقال مسئول أمريكى بارز للصحيفة فإن «النظام السياسى فى واشنطن لا يرغب فى وضع خطوط حقيقية لإسرائيل وهذا أمر مؤسف». وأشار مسئول آخر إلى وجود انقسامات داخل إدارة بايدن بشأن طريقة التعامل مع الإسرائيليين. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن واشنطن تريد أن تستكمل إسرائيل التحقيق فى مقتل موظفى الإغاثة. 

جاء ذلك بعدما أجرى وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلى يوآف جالانت طالب خلاله تل أبيب باتخاذ خطوات ملموسة لحماية موظفى الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين فى غزة «بعد الفشل المتكرر للتنسيق». وقالت وزارة الدفاع الأمريكية فى بيان إن أوستن حث جالانت على إجراء تحقيق «سريع وشفاف» ونشر النتائج على العلن ومحاسبة المسئولين.

من جانبه، طالب رئيس الوزراء البولندى دونالد توسك، إسرائيل أمس بالاعتذار عن مقتل موظف الإغاثة البولندى داميان سوبول فى غزة ودفع تعويضات لأسرته. 

وقال رئيس الوزراء الأسترالى أنتونى ألبانيزى أمس إن التفسير الذى قدمته إسرائيل لمقتل سبعة من موظفى الإغاثة، بينهم أسترالية، فى ضربة جوية على غزة «ليس جيدا بما يكفي». وأضاف «نحن بحاجة إلى المحاسبة عن كيفية حدوث ذلك، والأمر غير الجيد بما يكفى هى التصريحات التى صدرت، بما فى ذلك القول إن الأمر مجرد نتاج للحرب». وأعرب رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو عن تضامنه مع عائلة المواطن الكندى العامل فى «وورلد سنترال كيتشن» الذى قتل فى غزة. وكتب ترودو على منصة إكس، «فى الوقت الذى تشتد فيه الحاجة إلى المساعدات الإنسانية فى غزة، فإن إسرائيل ملزمة بضمان سلامة عمال الإغاثة.. إن العالم يستحق تفسيرًا لكيفية حدوث ذلك».

من جهة أخرى، انضم ثلاثة قضاة سابقين بالمحكمة العليا البريطانية إلى أكثر من 600 من المحامين والقضاة السابقين والأكاديميين لمطالبة الحكومة بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل التى تجعل بلادهم متواطئة فى إبادة جماعية بقطاع غزة.وجاء فى الرسالة المؤلفة من 17 صفحة، أن «تقديم المساعدة العسكرية والمواد لإسرائيل قد يجعل المملكة المتحدة متواطئة فى إبادة جماعية وكذلك الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنسانى الدولي». وقالت الرسالة «يعترف القانون الدولى العرفى بمفهوم (العون والمساعدة) فى تحرك دولى غير مشروع». 

ويواجه رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك ضغوطا سياسية متزايدة بعد مقتل 3 بريطانيين ضمن 7 من موظفى الإغاثة فى غزة.

كان الطاهى الشهير خوسيه أندريس مؤسس «ورلد سنترال كيتشن» قد ذكر أن الهجوم الإسرائيلى استهدف الموظفين «بشكل ممنهج، وعربة تلو الأخرى» مضيفا أن الموظفين كانوا على اتصال واضح مع الجيش الذى كان يعرف بتحركاتهم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة