وفاء عامر فى مشهد من مسلسل «حق عرب»
وفاء عامر فى مشهد من مسلسل «حق عرب»


وفاء عامر: أنا الصندوق الأسود لـ«حق عرب»

الأخبار

الأحد، 07 أبريل 2024 - 05:04 م

 حوار: عاطف سليمان - أحمد سيد

لها فلسفتها الخاصة فى اختيار أدوارها، تبحث دائما عن الدور الذى يستفز ملكاتها، لتظهر بشكل جديد ومختلف لجمهورها الذى اعتاد منها كل جديد، إنها وفاء عامر التى تشارك فى رمضان بمسلسلي «جودر» مع ياسر جلال و»حق عرب» مع أحمد العوضي، حيث تظهر بشخصيتين مختلفتين تماما، كما تتحدث عن تعاونها مع زوجها محمد فوزي في مسلسل «بدون مقابل» الذى خرج عن السباق الرمضاني..

قالت وفاء عامر إنها تعتبر دورها هو الصندوق الأسود لمسلسل (حق عرب) وقالت إنها تعيش مباراة تمثيلية مع رياض الخولي.

■ ما الذى جذبك لشخصية صباح الجياش فى مسلسل (حق عرب)؟
إنها شخصية من لحم ودم، وبها الخير والشر معًا، فضلًا عن أن الدراما فى هذا العمل مصنوعة بشكل جيد، مليئة بالتشويق والإثارة تدفع المشاهد إلى متابعتها على مدار 30 حلقة، كما أن صباح محرك أساسى فى أحداث العمل ولها تأثير على معظم الشخصيات وأنا سعيدة بتمثيلها مع رياض ومع أحمد العوضي الذي يلعب دور عرب.

وأرى أن صورة صباح فى «حق عرب» مختلفة تماما عن شخصية يسرية في «راجعين يا هوى»، وإذا كنت شعرت بوجود تطابق بين الشخصيتين كنت اعتذرت عن العمل،  كما أن هناك اختلافا فى طبيعة الشخصية الشعبية بين كل طبقة والأخرى، حيث هناك شخصية مكسورة وقوية وشريرة وطيبة.

■ ماذا عن أوجه الشبه بين صباح فى «حق عرب» وبين يسرية فى «راجعين يا هوى»؟
ليس هناك أى تشابه بين يسرية وصباح، وإذا كان هناك تشابه كنت رفضت المشاركة فى العمل، وهذه الشخصية ثرية بالنسبة لى، استفزت ملكاتى الفنية.

■ ماذا عن التعاون مع أحمد العوضى والمخرج إسماعيل فاروق؟
سعيدة بالتعاون مع العوضى والمخرج إسماعيل فاروق، كلاهما يمتلك قدرات فنية هائلة، وسعيدة أكثر بالتعاون مع إسماعيل كونه من المخرجين الذين يستفزون ملكاتى الفنية، ويحرص دائما على توجيه الممثل، ويهتم بكل التفاصيل الخاصة بالعمل.

■ أنت دائما مبتسمة فى أى (بلاتوه) حتى لو كان الدور يتضمن شرًا.. فهل هذه طبيعتك؟
أنا دوما متفائلة ولاأنظر  للخلف، وأعترف أن أى مشكلة أو تعثر للإنسان تمنح الإنسان قوة الاستمرار والعمل.. وهذا بفضل الله ونعمة منه.

■ ما معايير اختياراتك للشخصيات التى تقدمينها؟
أنا ممثلة بتحب تذاكر جدا، وممكن أقرأ السيناريو فى 48 ساعة إذا شدنى وجذبنى دورى مع الموضوع كله وممكن أجلس أقرأ شهرا كاملا. ثم اعتذر إذا لم أجد جديدا فى العمل وبالفعل قرأت هذا السيناريو أكثر من مرة وجلست مع المخرج لمعرفة تفاصيل الشخصية وأبعادها والحمد لله نجحت فى الاندماج  فى الشخصية بشكل جيد، وأنا راضية تماما عن دور صباح لأنها كما قلت لك هى الصندوق الأسود للمسلسل.

■ ما الذى جذبك فى شخصية الأم بمسلسل «جودر»؟
شخصية أم جودر فى هذا العمل بها كثير من المقومات التى دفعتنى لقبول الدور، هى مثال للأم التى تتمتع بكثير من الصفات والمعانى الإنسانية الحميدة، وجذبتنى أيضا علاقتها بابنها جودر، والتى تعد مثالا يحتذى به، وأتوقع أن تمس كل الأسرة المصرية، كما جذبني فى العمل الأجواء والحقبة الزمنية التي تدور فيها الأحداث، والتي تعتمد بشكل كبير على الخيال وسحر سواء فى الأحداث أو الصورة أيضا لهذا العالم من ألف ليلة وليلة، وأظهر فى هذا العمل بعد عرض عدد من الحلقات حيث تقدم شخصيتى فى مرحلة الشباب شقيقتى آيتن عامر.

■ هل كانت هناك تحضيرات خاصة من جانبك للشخصية فى العمل خاصة أن أحداثه تدور في حقبة زمنية مختلفة وتحديدا اختيار الأزياء؟
أرفع القبعة لمصممة الأزياء هبة التونسى التى أبهرتني فى هذا العمل باختيار الأزياء التي تتناسب مع الحقبة الزمنية التى تدور فيها الأحداث، وأتوقع أن يكون هذا العنصر أحد عوامل الجذب للجمهور، وكان هناك تحضير خاص فى أزياء شخصية الأم التى تتسم شخصيتها بالهدوء والطيبة ونوعا ما مثالية، وساعدنى اختيار الأزياء فى التركيز أكثر فى الشخصية وطريقة الأداء، وكنت حريصة على أن تكون مختلفة، كما أن الشركة المنتجة للعمل حرصت على تذليل كل الصعوبات الخاصة بالعمل من أجل الخروج بأفضل صورة ممكنة.

■ هل لجأت إلى استخدام مكياج لتكبير السن خاصة أنك تقدمين شخصية أم ياسر جلال فى «جودر»؟
هذا الجانب لا يقلقنى، وأعتمد أكثر على الأداء التمثيلى، وأتصور أن هذه النوعية من الأدوار تظهر الممثل الذى يمتلك قدرات فنية عالية عن ممثل عادى، فضلا عن أن ياسر جلال يقدم أداء مميزا، ولا أشعر إطلاقا أن هناك خللا فى هذا الجانب على الرغم أن عمرنا متقارب بينى وياسر جلال، والمكياج هنا عامل مساعد، وليس الأساس الذى نعتمد عليه فى العمل، والاعتماد الأكبر على طريقة الأداء سواء من جانبى أو من جانب ياسر جلال أيضا، كما أن حالة الكيمياء التى جمعتنى به نظرا لتعاونا سويا فى أعمال سابقة خلقت حالة من التفاهم بيننا.

■ شخصية أم جودر مكسورة وتعانى من عقوق ابنيها فى المقابل يحن عليها ابنها جودر كيف تقيمين هذه الشخصية؟
أرى أن شخصية الأم وعلاقتها بابنها جودر هى علاقة يتمناها كل بيت أن تسود بينهم أيضا، حيث قائمة على الحب والود والاحترام والتقدير بين الابن ووالدته، وأتصور أن من خلال هذه العلاقة نوجه عديدا من الرسائل المهمة للأسرة المصرية، أهمها عقوق الوالدين، والعلاقات الطيبة بين أفراد الأسرة.

■ هل هذه نفس العلاقة التى تجمعك بابنك عمر؟
عمر من الأبناء البارين بأهله، وعلاقتى به ليست مجرد ابن بوالدته، ولكنها قائمة على الصداقة أكثر، وهو أمر يزيد من حميمية العلاقة، وعمر خلوق وربيته على قيم ومبادئ أخلاقية.

■ «ألف ليلة وليلة» قدمت من قبل فى عدد من الأعمال الفنية ألا تخشين من مقارنة «جودر» بهذه الأعمال؟
لا أخشى مقارنة المسلسل بالأعمال التى قدمت من قبل، فضلا عن أنه لا يهمنى هذا الإطار، حيث أنظر للعمل ككل والدور الذى أقدمه، ومدى جودة السيناريو المكتوب، وفى هذا العمل المؤلف أنور عبد المغيث كتب سيناريو بديعا جذبنى إليه منذ القراءة الأولى، كما أننى يهمنى فى المقام الأول المشاركة فى عمل جيد الصنع، وأشعر بالندم فى حالة رفضت المشاركة فى عمل جيد بدعوى الخوف من المقارنة بأعمال سابقة.

■ ماذا عن المشاهد الصعبة التى قمت بتصويرها فى العمل؟
أرى أن الدور ككل صعب، وهناك تفاصيل كثيرة فى الشخصية على المستوى الإنسانى وعلاقتها بابنها جودر، ومن هنا تأتى صعوبة الدور، فهى أم تتعرض لعديد من الصعوبات وتواجه كثيرا من التحديات مع أبنائها، حيث تحمل كثيرا من المشاعر والأحاسيس المختلفة.

■ ماذا عن كواليس العمل والتعاون مع ياسر جلال والمخرج إسلام خيرى؟
الكواليس كانت مليئة بالمواقف الطريفة، وسادت حالة من الود والحب بين فريق العمل، وفى نفس الوقت هناك جدية لإنجاز العمل، والتعاون مع ياسر وإسلام خيرى لكل منهما قدرات فنية هائلة، وياسر ممثل من العيار الثقيل، بينما إسلام مخرج يهتم بكل التفاصيل المختلفة ويعرف كيف يدير الممثل.

■ تشاركين أيضا فى مسلسل «بدون مقابل» الذى خرج من السباق الرمضانى ماذا عن شخصيتك فى العمل؟
أظهر فى هذا العمل كضيف شرف، ولكنها شخصية محورية بالعمل، وهى شخصية ضعيفة ومكسورة وتتعرض للعديد من الصعوبات فى حياتها، وهى من الشخصيات التى أعجبتنى كثيرا خاصة أنها فرصة بتقديم دور مختلف وجديد بعيدا عن الأعمال التى قدمتها من قبل، وسعيدة بالتعاون مع هانى رمزى والمخرج جمال عبد الحميد، الذى شاركت معه فى أول أعمالى كبطلة من خلال مسلسل «جسر الخطر» الذى اعتبره من أنجح الأعمال فى مسيرتى الفنية.

■ كيف ترين التعاون مجددا مع زوجك المنتج محمد فوزى؟
تعاملى مع محمد فوزى فى أى عمل فنى عبارة عن فنانة ومنتج، وأهم ما يميزه فى عمله أنه منتج فنان، وهو أول من لقب بهذا اللقب، وسعدت أيضا بالعمل معه فى عدد من الأعمال الفنية المميزة.

■ ماذا عن فيلم (جبل الحريم)؟
متوقف تصويره حاليا، خاصة أن طبيعة العمل تحتاج إلى تصويره فى الصيف، وذلك بسبب أن الدور يحتاج من جانب النزول فى البحر فى درجة حرارة معينة، وهو أمر صعب حاليا، فضلا عن انشغالى فى تصوير أعمال رمضان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة