صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حكايات| آخرهم «نهال».. أغرب أسماء العواصف وسبب تسميتها

ريم الزاهد

الإثنين، 08 أبريل 2024 - 11:52 ص

تداول مستخدمو مواقع السوشيال ميديا في الأيام الماضية أنباء عن عاصفة جديدة تضرب البلاد اسمها "نهال" مما زاد من السخرية على صفحات التواصل الاجتماعي ووصولها إلى "التريند" بعد إعادة نشر المنشور بين الأصدقاء، وتخصيص كل فتاة تحمل اسم العاصفة من قبل أصدقاءها، والتركيز على أن أغلب العواصف التي ضربت البلاد أو بلاد غيرها تحمل أسماء سيدات وليسوا رجال، مما أثار غضب السيدات على السوشيال ميديا، ولكن بعد كل هذا هل حقا ستضرب العاصفة "نهال" مصر، هذا ما أفادت به هيئة الأرصاد الجوية ونفيه تماما. 

اقرأ أيضا| تكاثر السحب الركامية الغزيرة الرعدية الممطرة على المحافظات| صور

من جانبها، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض مصر للعاصفة نهال التي تتسبب في نشاط لحركة الرياح وسقوط الأمطار، موضحة أن كل ما تم تداوله عار تماما من الصحة، مشيرة إلى أن فصل الربيع هو فصل انتقالي بين الشتاء والصيف نشهد فيه ارتفاعًا وانخفاضًا في درجات الحرارة، وتشهد فيه بعض المحافظات والمدن سقوط الأمطار على فترات متقطعة.

وفي هذا التوقيت من كل عام نرى أخبار الأعاصير والعواصف التي يتعرض لها كوكبنا في معظم الأحيان، تحدث الأعاصير في أمريكا الشمالية والجنوبية، وكذلك في منطقة جنوب شرق آسيا. ولكن لماذا تُسمى الأعاصير دائمًا بالأسماء المؤنثة؟ ، لماذا تعطى الأعاصير أسماء لماذا لا ترقم بحسب تواريخها كما يفعلون مع النجوم والكواكب؟.

وأفاد موقع ecosever، السبب هو أن بعض الأماكن في كوكبنا تتعرض لعدة أعاصير ولذلك من أجل عدم الخلط بينها تعطى أسماء. وبالإضافة إلى ذلك فإن الأعاصير تتكرر دائما، لذلك من الصعب ترقيمها. أسهل وأبسط الأسماء مثل "كاترينا" أو "كاميلا".

قبل أن يقرر علماء الأرصاد الجوية والعلماء تسمية الأعاصير أسماء مؤنثة فقط، كانت تعطى أسماء مختلفة. في بعض الأحيان كان اسم الإعصار مرتبطا بالمكان الذي تشكل فيه أو بالمنطقة الرئيسية التي اجتاحها. ومن الأمثلة على ذلك الأعاصير مثل إعصار ميامي الكبير في عام 1926 ، إعصار جالفستون، الذي دمر بالكامل تقريبا المدينة التي تحمل الاسم نفسه أو إعصار نيو إنجلاند، الذي، كما يوحي الاسم، كانت قوته ساحقة في هذه المنطقة. أيضا، في بعض الأحيان كانت تسمى هذه الأعاصير المدمرة نسبة للأيام التي تشكل فيها، على سبيل المثال، إعصار سانتا آنا ، الذي سمي على اسم يوم سانت آنا. في هذا اليوم ضرب إعصار بورتوريكو.
وجاءت أيماء العواصف التي ضربت مصر كالتالي: 

1 - العاصفة هبة

تعرضت مصر للعاصفة "هبة" التي جاءت من لبنان وكادت أن تؤثر على المنطقة العربية بالكامل وليست مصر فقط، وأثار اسم العاصفة السخرية بين جموع المواطنين على سبيل المزح والهزار.

2 – العاصفة حمادة

إعصار "حمادة" هو منخفض جوي متعمق، كان قادم من جنوب قبرص، في 26 أكتوبر 2019، ولم يكن بالأمر الخطير الذى كان يروج له عبر السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعى، وأثار وقتها الرعب والخوف لدى المصريين من نتائجه، إلا أنه مر بدون التأثيرات التى كان يروج لها منه أنه كان سيقضى على نصف مصر، وكان عبارة عن منخفض جوي متعمق يحدث كل عام، ولكن فى هذا العام تعمَّق فوق مصر، وسمي بهذا الإسم على سبيل المزاح ردا على بعض الوكالات والمواقع الإخبارية التي ذكرت أنه إعصار.

3 - قرش الصحراء

"قرش الصحراء"، وهو عاصفة ترابية، بدأت فى الظهور فى مصر فى 23 مارس 2020، عقب منخفض التنين بأيام، وكانت وسائل الإعلام الرسمية في مصر قد حذرت من أنها ستضرب 12 منطقة في البلاد، وظهرت وقتها الرياح النشطة المحملة بالأتربة والرمال والشوائب العالقة في سماء القاهرة.
 
4 - منخفض التنين

فى 12 مارس 2020، اصطدم المصريون مع نهايات فصل الشتاء بالمنخفض الذي شهد أمطارًا غزيرة وسيول في بعض المحافظات، وصاحب ذلك أصوات الرعد الشديدة، وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق مع الرياح العاصفية الهابطة والعواصف الرعدية وهو "منخفض التنين"، أو ما أطلق عيه خبراء الطقس "منخفض القرن وكانت قوة العاصفة قد بلغت 100 كيلومتر في الساعة.

5 – شاهين

الإعصار المداري "شاهين"، الذي ضرب دولة عمان هو عبارة عن منخفض جوي متعمق بقيم ضغط منخفضة وسرعات رياح عالية، وتقدر حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، وتم تصنيفها بأنها إعصار من الدرجة الأولى، وأثار الإعصار مخاوف وقلق المصريين من أن يصل لهم هذا الإعصار، ولكن تصريحات خبراء الأرصاد وقتها أكدت أنه لن يصل للبلاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة