بالصور| حرفة التلي أقدم حرفة تراثية في صعيد مصر
بالصور| حرفة التلي أقدم حرفة تراثية في صعيد مصر


بالصور| «التلي» أقدم حرفة تراثية في صعيد مصر

أمنية شاكر

الإثنين، 08 أبريل 2024 - 07:06 م

تمتاز محافظات الصعيد بالحرف التراثية التي اشتهرت بها على مدى العقود والأزمنة، وتعد حرفة  التلي من أقيم الحرف المتواجده في العالم. 

حرفة التلي عباره عن نوع من التطريز، ففي الماضي كان يتم استخدام خيوط الذهب والفضه في عملية التطريز، ولكن في الوقت الحالي يتم استخدام خيوط الحرير والصوف، وذلك سبب رئيسي في تصنيفها على أنها من أقيم الحرف التراثيه.

وحرفة التلي توارتها نساء الصعيد حيث تقوم الأمهات بصنع توب أو جلباب أو شال مطرز بطريقة التلي وتعطيه هديه لأبنتها يوم العرس أو فى يوم الحنة، إرث غال وثمين، يضاهى ما يورث من ذهب وفضة. 

اقرأ أيضاً | في اليوم العالمي للغجر.. معلومات عن أغرب شعوب الأرض

ويتم التطريز بحوالي ١٢٠ رمزا متعارف عليه كمفردات من التراث الشعبي يقال انها ذات أصول فرعونية، ولم تخرج عنهن الصانعات حتى الآن: المثلث المقفول كحجاب، البيت المربع، شموع، شجرة اللبلاب، الطبلة، الجمل، الهودج، الفارس، النخلة، الإبريق، العروسة، الجامع، الكنيسة، حقول القصب التى ستمر عليها فى طريقها لبيت زوجها... إلخ. لينتج فى النهاية قطعة فنية شديدة الثراء شكلاً ومضموناً. هذه الرموز تكون أشبه بالكتابة الهيروغليفية، مما يرجح أن له أصولا فرعونية.


وكان يصنع التلي قديما من قماش واحد (التل)، وغالبا ما كان يأتى من الهند، أما الخيوط أشرطة التلى فتستورد من بعض الدول الأوروبية، وتتميز كل بلد بألوان خيوطها المختلفة عن الأخرى. 


 فالتلى الفضى يأتى من ألمانيا، أما التلى الذهبى فيستورد من فرنسا، وهو من أجود أنواع الأشرطة وهو مغطى بطبقة سميكة من الذهب، ويمتاز بالمرونة التى تساعد فى التطريز، بالإضافة إلى قوة لمعانه، أما التلى المستورد من التشيك فهو النوع العريض، وهو قليل الاستعمال، وهناك أنواع من الخيوط أقل جودة تأتى من الهند والصين وباكستان، عملية الاستيراد هذه جعلته يقاوم الانتشار بين الناس. 


 فيكون نادرا وثمينا، وتزداد قيمته، وتضيف له فى نفس الوقت هيبة وإجلالا، ومما زاد من مكانته ان (التوب) يستغرق فى صناعته شهورا، قد تقترب من العام، فلا تكفى النقود فقط وان كثرت لاقتنائه، فلا تملكه أى عروس بل العروس بنت العائلات، ذات الشأن الكبير.

المجلس القومي للمرأة يحيي حرفة التلي من جديد: 
وأدرك المجلس القومي للمرأة أهمية حرفة التلي، فقام بعمل دورات تدريبية عديدة منذ عام ٢٠٢٢ في سوهاج لدعم تلك الحرفة القيمة وحميتها من الإندثار. 

وويستعد المجلس القومي للمرأة بقيادة د. مايا مرسي للإحتفاله بتسجيل  أول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية في مصر " التلي السوهاجي"، وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو). 

ويأتى ذلك في اطار ختام المشروع الرائد “الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر – قطاع حرفة التلّي في سوهاج –مصر ” والذي ينفذه المجلس بالشراكة مع المنظمة ، والذي يستهدف السيدات العاملات في حرفة التللى بجزيرة شندويل – محافظة سوهاج .

حيث يتم التركيز على الاستفادة من الملكية الفكرية لتعزيز قيمة المنتج وقدرته التنافسية ونفاذه إلى الأسواق ،و لتمكين رائدات الأعمال في محافظة سوهاج من الانتفاع بالملكية الفكرية وتيسير مشاركتهن في الأسواق الوطنية والدولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة