موضوعية
موضوعية


تزايد الإقبال على شراء الفسيخ بكفر الشيخ  قبل عيد الفطر | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 08 أبريل 2024 - 11:35 م

نرمين الشال 

تشهد  محلات بيع الأسماك المملحة بمحافظة كفر الشيخ إقبالا كبيرا من المواطنين  لشراء  الفسيخ والرنجة، والسردين والتي تعد  أشهر الأكلات خلال أيام عيد الفطر المبارك، وتعتبر محافظة كفر الشيخ  أحد أهم وأشهر المناطق في صناعة الفسيخ،  وهي قبلة  لمحبي الأسماك المملحة  بأنواعها ويأتي إليها الزبائن  من كافة أنحاء الجمهورية خاصة في عيد الفطر وشم النسيم ويتزاحمون لشراء الفسيخ والرنجة، كما يتم تصديره لبعض الدول العربية.

وقد تنوعت أنواع الأسماك المملحة بالمحلات كما تباينت الأسعار حسب حجم الأسماك، وتراوحت الأسعار من 150 جنية إلى 350 جنيه، وبلغ سعر السردين المملح من 100 إلى 170 جنيه.

اقرأ أيضا| فرحة العيد| إقبال كبير من أهالي كفر الشيخ على شراء حلوى عيد الفطر.. فيديو

يقول السعيد القلماوي، صاحب محل للأسماك المملحة بكفر الشيخ أن عيد الفطر يعتبر من أهم الموسم  التي يقبل فيها الزبائن على شراء الفسيخ فهو وجبة رئيسية تحرص أغلب العائلات  على تناولها أول أيام العيد يعتبرونه بالتعبير الشعبي  وجبة كسر للصيام.

وأوضح أن الفسيخ يتم صناعته  من سمكة البوري، بمختلف أحجامه حيث يستغرق من أسبوع إلى 10 أيام حتى يصبح صالح للأكل، حيث أن الإقبال يكون أكبر على الفسيخ ملح خفيف أو متوسط الملح  وكشف أن سر الطعم المميز للفسيخ يكمن في اختيار نوع السمك الجيد وأن يكون طازجا،  وغسله جيدا، وكذلك اختيار نوع ملح جيد وعادة ما يستعمل الملح الخشن.

وأضاف بكار، بائع في محل أسماك مملحة أن الرنجة تنافس الفسيخ على موائد الطعام بعيد الفطر، وهي من الأكلات المفضلة لدى كثيرين ويزداد الطلب عليها قبل بداية شهر رمضان، وفي عيد الفطر المبارك، وخلال الاحتفال بشم النسيم، كما أنها تتميز بانخفاض سعرها مقارنة بأسعار الفسيخ ووجه النصح للمستهلكين أن ينتبهوا عند الشراء،  وعليهم التحقق من تاريخ الصلاحية والتدقيق في مظهر أسماك الرنجة للتأكد من أنها جيدة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة