موضوعية
موضوعية


«خبيز العيد» بقنا.. ستات العيلة لمة وفرحة وتهادي وصلة أرحام

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 03:55 ص

مع قرب نهاية شهر رمضان الكريم، وكعادتهن كل موسم تجتمع السيدات خاصة في القرى بمحافظة قنا لـ"خبيز العيد"، في لمة وتهادي بين السيدات وفرحة للأطفال، في جو يسوده المحبة وصلة الأرحام بين سيدات العائلة، خاصة في القرى في مشهد يغلب عليه طابع المحبة بين سيدات العائلة، مع فرحة قرب حلول عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضا| «كلنا واحد».. كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان؟

ومن أبرز المخبوزات في القرى البسكويت والكحك الناعم والبيتي فور والفايش، في الوقت الذي تفضل فيه غالبية سيدات المدن شراء هذه المخبوزات من المحال.

فرحة التجمع وصلة الرحم والود بين السيدات، تكون مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، فيجتمعن في منزل احداهن، لخبيز العيد، وفي اليوم التالي، يجتمعن في منزل الآخرى، وهكذا، ثم يتهادون بينهن وتوزيع البسكويت بينهن على باقي السيدات كنوع من المحبة والإخوة بينهن.

ويشارك السيدات فيما بينهن في الخبيز، فمنهن من تنظف الصاج "اللوح"، ومنهن من تعجن ، وأخريات يضعن العجين في ماكينة البسكويت ويقطعن على " اللوح"، تمهيدا لوضعه في الفرن حتى يستوي.

وتتهادى السيدات بينهن بالخبيز، وتكون هناك زيارات للأهل والأقارب، قبيل العيد كنوع من الهدية، فتحمل السيدة بالمخبوزات لابنتها المتزوجة، وتذهب إليها برفقة زوجها إلى منزلها،  لإعطائها العيدية والتي تتكون من مخبوزات ولحوم وأيضا مبالغ نقدية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة