«الجلابية البلدي» زِي الصعايدة في عيد الفطر ثمنها يتخطى 2000 جنيه
«الجلابية البلدي» زِي الصعايدة في عيد الفطر ثمنها يتخطى 2000 جنيه


«الجلابية البلدي» زِي الصعايدة في عيد الفطر.. وثمنها يتخطى 2000 جنيه

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 05:11 ص

يعتبر أبناء الصعيد، ارتداء "الجلابية البلدي"، في المناسبات مثل الأعياد وغيرها، يعبر عن طبيعتهم وموروثهم الثقافي والمجتمعي، الذي يظهر طبيعة أهل الصعيد، وعزتهم وفخرهم بأنفسهم. 

الجلابية البلدي، زي الصعايدة الذي يتميزون به، فيرتديه الكبار والشباب والصغار،  ويعبر عن الرجولة والهيبة والفخر لدى أبناء الصعيد،  الذين ما زالوا يحافظون على ارتدائه خاصة في الأعياد.

اقرأ أيضا| «خبيز العيد» بقنا.. ستات العيلة لمة وفرحة وتهادي وصلة أرحام

ويقبل أبناء الصعيد على شراء القماش، قبل العيد ببضعة أشهر حتى يتمكنون من ارتدائه في العيد، بعد الانتهاء من الخياطة، والتي تمر بعدة مراحل، وتستغرق وقتا عند الخياط، حتى ينتهي من مهمته.

ومراحل "الجلباب"، رفع مقاسات ثم غسيل الجلباب، خاصة لو بها قطن ثم "المكنجي" ثم "التسريج"، ثم " الكفافة"، ثم " القطان"، وهذا يؤخر تسليم الجلباب  لمدة من الممكن أن تصل قرابة 3 أشهر.

تكلفة الجلباب البلدي تصل أكثر من 2000 جنيه "قماش وتفصيل"، و أجرة الترزي تصل إلى 300 جنيه، وهذا على حسب " التفصيلة وطلب الزبون"، فالكلفة العادية من الممكن أن تتراوح ما بين 100 و 200 جنيه والكلفة العالية تصل إلى 300 جنيه.

كما أن مشتقات الجلباب " الصديري والقميص والقفطان"، فـ"الصديري"، تصل تكلفته 100 جنيه، و "القفطان" يتراوح ما بين 150 و 250 جنيه، والقميص 100 جنيه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة