جانب من المساعدات
جانب من المساعدات


دول الاتحاد الأوروبي تخطط لإرسال مساعدات لأوكرانيا لـ«مواجهة أزمة الطاقة»

وكالات

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 05:14 م

صرح ممثل المفوضية الأوروبية، بالجاس أويفاري، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، بأن دول الاتحاد الأوروبي ستزود أوكرانيا بمولدات للطاقة الكهربائية على خلفية تعرض مرافق البنية التحتية للطاقة فيها للقصف الروسي.

وأوضح أويفاري، في مؤتمر صحفي في بروكسل: أنه قد "تعرضت منشآت توليد الطاقة الكهربائية في أوكرانيا، لأضرار كبيرة. ولمساعدتها في تجاوز هذه الأزمة، قام الاتحاد الأوروبي بحشد المساعدات بشكل عاجل، وهي في طريقها بالفعل إلى أوكرانيا".

وبحسب ممثل المفوضية الأوروبية، عرضت النمسا وألمانيا والسويد وهولندا، على سبيل المثال، تقديم 157 مولدا للطاقة بقدرات مختلفة من خلال آلية الدفاع المدني الأوروبية.

◄ اقرأ أيضًا | اجتماع طارئ للطاقة الذرية بشأن محطة «زابوريجيا» النووية

وفي سياق متصل، أكد الممثل الأوروبي، على أن " الاتحاد الأوروبي سيقدم كذلك عشرة مولدات عالية الطاقة قادرة على تلبية احتياجات الكهرباء للمرافق مثل المستشفيات"، وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وفي وقت سابق، أفادت السلطات الأوكرانية في يوم 22 مارس الماضي، بتعرض مرافق لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق البلاد لقصف وصف بأنه الأشد في الفترة الأخيرة.

وأكد وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو، على أن منظومة الطاقة للبلاد تعرضت لهجوم هو الأكبر في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أضرار "واسعة النطاق" لحقت بمرافق الطاقة المستهدفة.

ونوهت شركة الطاقة الكهرومائية الأوكرانية بنشوب حريق في محطة  "دنيبر" الكهرومائية في زابوروجيه وهي أكبر محطة للطاقة في البلاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة