صورة موضوعية
صورة موضوعية


روسيا تنفي استلام دعوة للمشاركة في «قمة السلام» بشأن أوكرانيا و«تؤكد» عدم حضورها

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 06:53 م

أكد المتحدث باسم السفارة الروسية في برن، فلاديمير خوخلوف، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، على أن سويسرا لم تُرسل دعوة لروسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأوضح أن موسكو لن تشارك في الحدث بأي حال من الأحوال.

وفي تصريحاته، أشار خوخلوف، إلى أنه لم يتلقوا دعوة من الجانب السويسري لحضور المؤتمر، مؤكدًا موقف روسيا المعروف بشأن القضية، مضيفةً أن حتى لو تمت دعوتهم، فإن الجانب الروسي لن يقبل المشاركة في هذا الحدث.

◄ اقرأ أيضًا | زيلينسكي يستجدي الكونجرس الأمريكي للمصادقة على حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا

وأوضح المتحدث باسم السفارة الروسية في برن، أن فكرة عقد مؤتمر السلام، التي يروج لها المنظمون بقوة، لا تلقى قبولا من روسيا، نظرًا لعدم مراعاتها للمصالح الروسية، واعتبرها خيارًا غير قابل للتطبيق في صيغة السلام.

وفي سياق متصل، بحسب وكالة "بلومبيرج" أشارت تقارير إعلامية إلى أن سويسرا تخطط لعقد قمة حول أوكرانيا في منتصف يونيو، بمشاركة ما بين 80 إلى 100 دولة، وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وقد سبق للرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد أن أعلنت أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي طلب منها تنظيم قمة لبحث السلام بشأن أوكرانيا.

وفي وقت آخر، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على رفض روسيا المشاركة في المؤتمر المذكور في سويسرا، حتى في حال تلقي دعوة للمشاركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة