سيمون هاريس
سيمون هاريس


رئيس الحكومة الجديد في أيرلندا يدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وكالات

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 07:50 م

أدان رئيس وزراء أيرلندا الجديد، سيمون هاريس، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، الجرائم التي تقوم بها إسرائيل وتجويع الفلسطينيين في قطاع غزة، وتعهد "بعدم الصمت" عن الحرب.

وصرح هاريس، للمشرعين في البرلمان الأيرلندي، في أول كلمه له  بعد انتخابه رئيسا جديدا لوزراء أيرلندا: "في غزة، نشهد كارثة إنسانية، ونرى أطفالا ونساء ورجالا أبرياء يتضورون جوعا ويذبحون". 

وقال رئيس وزراء أيرلندا: إننا "لم نلتزم الصمت إزاء أحداث السابع من أكتوبر الماضي جراء عملية طوفان الأقصى التي قامت بها حركة حماس في الداخل الإسرائيلي، كما لا يمكننا أن نلتزم الصمت إزاء رد الفعل غير المتناسب من جانب الحكومة الإسرائيلية".

◄ اقرأ أيضًا | وزير الدفاع الأمريكي «ينفي» وجود أدلة على ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة

وفي ذات السياق، وعد رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد، بأن أيرلندا "ستلعب دورها" في "المساعدة في تحقيق وقف إطلاق النار والسلام الدائم" في الجيب المحاصر، وذلك بعد خطاب اللاذع الذي ألقاه هاريس الأسبوع الماضي أمام نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف هاريس: "يا رئيس الوزراء نتنياهو، الشعب الأيرلندي لا يمكن أن يكون أكثر وضوحا من ذلك، نحن نشعر بالاشمئزاز من أفعالك".

ويُذكر أن، كانت أيرلندا واحدة من أشد المنتقدين للحرب الإسرائيلية في غزة، حيث وصف رئيس وزراء أيرلندا السابق، ليو فارادكار، تصرفات إسرائيل في غزة بأنها "شيء يقترب من الانتقام".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة