وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون


وزير الخارجية البريطاني: لندن وواشنطن تسعيان لنقل الأصول الروسية إلى كييف

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 08:15 م

أعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، عن أن بلاده وواشنطن أحرزتا تقدمًا فيما يتعلق بنقل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الطرفين قد يقدمان مقترحاتهما في قمة مجموعة السبع. 

وأكد كاميرون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن: "نحن نعلم أن أوكرانيا بحاجة إلى أموال في شكل أصول سيادية روسية مجمدة، ولقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في هذا الشأن، وهو ما يمكننا تقديمه في قمة مجموعة السبع".

وفي سياق متصل، صرحت نائبة رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إيرينا مودرايا، بأن سلطات أوكرانيا تتوقع أن تتمكن هذا العام من الحصول على 5-8 مليارات يورو من الأصول الروسية المجمدة بالاتحاد الأوروبي.

◄ اقرأ أيضًا | «ترامب» ووزير الخارجية البريطاني يناقشان عدة ملفات أبرزها الوضع في غزة و«الناتو»

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية، بما في ذلك دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، قد فرضت عقوبات على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير 2022، وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

ويُذكر أنه تم تجميد أصول روسية بقيمة حوالي 300 مليار دولار، حيث يتواجد نحو 200 مليار يورو منها في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة