مظاهر الاحتفال بالعيد
مظاهر الاحتفال بالعيد


«الإفطار كشري والغداء ملوحة».. عادات «القناوية» في أول أيام عيد الفطر

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 10 أبريل 2024 - 08:10 م

احتفل أهالي قنا، بأول أيام عيد الفطر المبارك، وسط أجواء احتفالية وفرحة سيطرت على الجميع.

اقرأ أيضا | هنادي مهنا بإطلالة جذابة على البحر تهنئ متابعيها بعيد الفطر | صور

وأدى مئات الآلاف صلاة العيد، داخل 3208 مساجد و100 ساحة تم تخصيصها من مديرية الأوقاف في قنا، لأداء صلاة العيد.

كما أدى اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد سيدي عبدالرحيم القنائي وسط جموع من أهالي المحافظة، وبحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، ومحمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والنائب أشرف رشاد الشريف عضو مجلس النواب، والنائب العمدة مبارك عضو مجلس النواب، والدكتور ماهر جبر وكيل وزارة الأوقاف، والعميد أ.ح محمد صدقى المستشار العسكرى للمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، وجمع غفير من المصلين من أهالي المحافظة.
 
واستمع محافظ قنا، والمصلون عقب انتهاء الصلاة لخطبة العيد التيى ألقاها فضيلة الشيخ حجازى محمد إمام المسجد والتى تحدث فيها عن ثمرات الصيام وأنه يغفر الذنوب ويزيد الحسنات ويدخل صاحبه من باب الريان في الجنة ويتشفع لصاحبه ويصلح صاحبه، ويشفي الجسد من المرض، ويقرب العبد إلى ربه حتى يبلغ تقوى الله، وحث المصلين على صلة الرحم وتحدث عن فضلها عند الله سبحانه وتعالى واختتمها بالدعاء لمصر بأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان.
 
وعقب انتهاء خطة العيد، تبادل محافظ قنا، وجموع المصلين التهنئة وسط فرحة عارمة من المواطنين، معربا عن تمنياته لهم بأن يكون عيدا سعيدا على الجميع، موجها التهنئة لجموع الشعب المصري ولأبناء محافظة قنا بصفة خاصة بمناسبة عيد الفطر، داعيا الله عز وجل بأن يعيده على مصرنا الحبيبة والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار في ظل القيادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسى.

كما خرج الشباب لتناول وجبة الإفطار وهي عبارة عن "كشري" بجانب الحلويات والترمس، كنوع من الفرحة، كما التقطوا صورا جماعية تذكارية لتخليد الذكرى.

وعند الانتهاء من التهنئة بالعيد، تتجمع العائلة على مائدة واحدة يتناولون الرنجة والملوحة حيث تعد تلك هي الوجبة الرئيسية في كل منزل خلال العيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة