جانب من الحدث
جانب من الحدث


«دكان الفرحة» في كل مكان| المبادرة توفر مليوني قطعة ملابس ضمن أكبر حملة كساء

آخر ساعة

الأربعاء، 10 أبريل 2024 - 11:31 م

انطلق العيد ومعه انتشرت أجواء البهجة والفرحة وارتسمت البسمة على وجوه الأطفال للاستمتاع بعادات عيد الفطر الجميلة التى يعد أبرزها شراء الكعك والملابس الجديدة، إلا أن هناك أطفالا وأسرا قد لا يستشعرون هذه المظاهر لضيق الحال وعدم القدرة على شراء مستلزمات العيد، لذا تكفَّل بعض المبادرات بإسعاد هذه الأسر وأطفالها وتقديم كل ما يتيح لهم الشعور بفرحة العيد.

جرت العادة على اتباع كل ما يدخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال فى العيد، فمنذ أول أيام هذه المناسبة الدينية السعيدة يستشعر الجميع أجواء مختلفة عن باقى أيام العام، كالتزين بالملابس الجديدة، وتناول كل ما لذ وطاب، ولتعميم هذا المشهد على جميع الأطفال وتحقيق التكافل الاجتماعى، اهتمت الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى بإدخال السرور على الأسر رقيقى الحال ومشاركتهم مظاهر العيد فى جميع المحافظات.

◄ كارت السعادة
«مصر الخير» من المؤسسات التنموية التى كان لها دور كبير فى توفير جميع الخدمات للأسر خلال شهر رمضان الماضى، واستكملت جهودها فى مواصلة إسعاد الأسر والأطفال من خلال مبادرة «كارت الفرحة» وهو كارت يتم توزيعه على الأسر المستحقة وفقاً لقاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسة بجميع المحافظات، وكارت الفرحة يقدم بقيمة مادية تصل لـ500 جنيه، وبموجب هذا الكارت ذهبت الأسر إلى المحلات المتعاقد معها واختارت الملابس المناسبة لأطفالها.

من جانبه، يوضح أحمد علي، المدير التنفيذى لبرامج مؤسسة «مصر الخير«، أن «كارت الفرحة» هو مبادرة لإسعاد الأسر وأطفالهم فى العيد، وهو كارت نوزّعه على الأسر المستحقة بالمحافظات المختلفة، يعطى الأسرة حرية اختيار الملابس التى ترغب فيها، لافتاً إلى أن هناك اهتماما خاصا بالأطفال والملابس المناسبة لهم.

ويضيف: المبادرة تهدف إلى إدخال الفرحة على الأطفال، واضعين فى الاعتبار الأيتام منهم وذوى الهمم، مشيرًا إلى أن الكارت من ميزاته إعطاء الأسرة الحرية فى اختيار الملابس المناسبة لها دون حرج أو تقيُّد فقط ما عليهم هو تقديم الكارت للمحل، لافتًا إلى أنه كل عام يتم العمل على زيادة القيمة المادية للكارت وعدده لمساعدة أكبر عدد من الأسر فى شراء ملابس جديدة للعيد على مستوى جميع المناطق والمحافظات.

◄ دكان الفرحة
ومن المبادرات التى تهتم برسم البسمة على وجوه الأسر الأولى بالرعاية، مبادرة «دكان الفرحة» التى تهتم بتوفير الملابس الجديدة لهم، خاصة فى العيد، حيث افتتح صندوق «تحيا مصر» العديد من معارض «دكان الفرحة » فى مختلف المحافظات.

ويختص صندوق «تحيا مصر» من خلال مبادرة «دكان الفرحة» بتقديم المساعدات التى تستهدف الأسر الأولى بالرعاية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى للوصول لأكبر عدد من الأسر، وتقديم الخدمات المختلفة لهم، كل حسب حاجاته، وفى صورة مبادرات تنظّم بجميع المحافظات، و«دكان الفرحة» مبادرة داعمة لها أكثر من دور لرعاية الأسر المستحقة منها تجهيز العرائس والفتيات اللاتى بحاجة للدعم لاستكمال مستلزمات الزواج، ويأتى من أهداف المبادرة توفير ملابس العيد للأسر المستحقة.

عن المبادرة يقول تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذى لصندوق «تحيا مصر«، إن المبادرة هدفها توفير الملابس لاستفادة أكبر عدد من المواطنين فى العيد، وهو ما نعمل عليه عبر إقامة المعارض بالمناطق الأشد احتياجًا ودعوة الأهالى لإدخال السرور على قلوبهم، مؤكدًا أن المبادرة وفرت آلاف القطع من الملابس فى مختلف المحافظات، حيث قامت مباردة «دكان الفرحة» بتوفير حوالى 2 مليون قطعة ملابس جديدة وصلت لـ650 ألف مواطن للاستفادة بها خلال عيد الفطر، حيث تم توفير 50 ألف قطعة ملابس جديدة لأهالى محافظة المنوفية وطلاب جامعة الزقازيق، و45 ألف قطعة ملابس لأهالى محافظة الشرقية، وفى سوهاج تم توفير 20 ألف قطعة ملابس جديدة استفاد منها 4 آلاف طالب وطالبة.

أما فى دمياط فتم توفير 40 ألف قطعة ملابس، وفى الدقهلية تم توفير 50 ألف قطعة للأسر المستحقة، كما تم دعم أكثر من 6 آلاف طالب بجامعة قناة السويس بتوفير 20 ألف قطعة ملابس لإدخال البهجة والسرور عليهم فى العيد.

وتقول ريهام محيسن، المتحدث الرسمى باسم الجمعية، أكبر أنشطة الجمعية تلك المرتبطة بالكساء والذى يقوم على عدة مراحل بدءًا من تجميع الملابس الجديدة أو المستعملة من المتبرعين، من ثم يتم فرزها وغسلها وكيها لتوصيلها إلى الأسر المستحقة والأطفال بدور الأيتام، لافتة إلى أنه يتم التجهيز لملابس العيد خلال شهر رمضان لتجميع أكبر عدد من قطع الملابس وتحضيرها للمعارض أو لتوصيلها إلى الأسر المستحقة.

◄ يوم الكساء
وتقيم جمعية «رسالة» معارض حول المحافظات بمشاركة المتطوعين والمتطوعات بهدف توزيع مليون قطعة ملابس من خلال مبادرة «يوم الكساء» وتوزيع كعك العيد والبالونات والألعاب ونشر جو من البهجة والاحتفالات مع الأطفال، وغيرها من مستلزمات العيد وتوفير أكبر كمية من كحك العيد والحلويات لتوزيعها على الأهالى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة