صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للأمهات الجدد.. 5 أسرار لتربية طفل حسن السلوك

آلاء اليمانى

الخميس، 11 أبريل 2024 - 03:40 م

العديد من الأمهات يطمحن إلى تربية أطفالهم ذوي السلوك الجيد، ولكن القيام بذلك يتطلب وقتًا وجهدًا وأساليب تربية ماهرة.

ويمكن إنشاء الأساس للسلوك الصحي للطفل وتنمية شخصيته من خلال وضع هذه الأسرار الخمسة موضع التنفيذ، وفقًا لتايمز أوف إنديا.

- تحديد التوقعات بوضوح
 
من المهم وضع توقعات صريحة ومناسبة لعمر الطفل والتي تتضمن مكافآت على السلوك الجيد وعقوبات على السلوك السيئ، فتطبيق هذه المعايير يساعد الطفل الصغير على فهم الحدود.

- كن قدوة لهم

يكتسب الشباب المهارات من خلال رؤية والديهم وتقليدهم، لذلك يجب على الآباء و الأمهات أن يكونوا نموذجًا للقيم والسلوكيات التي يرغبوا في غرسها في طفلهم، مثل اللطف والاحترام والمسؤولية، من خلال الأفعال والتفاعلات.

- تعزيز مهارات الحوار وحل المشكلات
 
من المهم إنشاء جو ترحيبي ومشجع حيث يمكن للأطفال مشاركة أفكارهم ومشاعرهم ومخاوفهم بحرية، وتعزيز التعاطف والتواصل الجيد والاستماع الفعال لدى الطفل لتمكينه من تسوية النزاعات واتخاذ قرارات حكيمة بنفسه.

- التعزيز الإيجابي
 
لمكافأة السلوك الإيجابي لدى الطفل، فمن المهم استخدام التعزيز الإيجابي، و إخبارهم عن مدى الفخر بجهودهم وإنجازاتهم، مهما كانت قليلة، كما أن التعزيز الإيجابي يشجع الطفل على الحفاظ على سلوكه الجيد من خلال تعزيز قيمته الذاتية والثقة والشعور بالإنجاز.

اقرأ أيضا| احذر .. الإجهاد يزيد خطر إصابتك بالسرطان

- تشجيع علاقة الرعاية والمحبة

من المهم تأسيس علاقة متينة ومحبة مبنية على الاحترام والثقة والحب الذي لا يتزعزع مع الطفل، لمساعدته على الشعور بالأمان والانتماء، و قضاء وقتًا ممتعًا معه، والقيام بإجراء محادثات هادفة معه، و إظهار اهتمامًا حقيقيًا بهواياته وأنشطته اللامنهجية.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة