الشراء من الوكالة الحل البديل للأسر
الشراء من الوكالة الحل البديل للأسر


حكايات| «وكالة البلح» على كل لون.. لبس العيد على قد الإيد

إيمان طعيمه

الخميس، 11 أبريل 2024 - 03:42 م

يعتبر «لبس العيد» من مظاهر البهجة والسعادة، خصوصا للأطفال، وفي ظـل ارتفاع أسعار الملابس خصوصا «البراندات» فقد لجأ الكــثير من ربات البيوت إلى حلول بديلة للحصول على قطع مميزة وذات جودة عالية، ونجحن فى إسعاد قلوب أبنائهن فى العيد.. وفى هذا التقرير نستعرض بعض الحيل التى لجأن إليها لتوفير ملابس العيد لأسرهن بأقل تكلفة وأفضل جودة.

◄ وكالة البلح.. على كل لون

وكالة البلح لها شهرة واسعة لأنها تضم أكبر تشكيلة من الملابس لجميع الفئات العمرية، وخلال الأيام الماضية التى سبقت العيد قصدها الكثير من المواطنين من مختلف الأماكن، حتى إن كثيرا من رواد السوشيال ميديا أصبحوا ينشرون مقاطع فيديو متنوعة لها من شوارعها لتوعية المواطنين بكيفية الحصول على ما يناسبهم من خلال تشكيلات واسعة من الملابس بأسعار مختلفة تناسب جميع الأذواق والميزانيات.

■ الاستفادة من عروض الأوكازيون

تقول هويدا - ربة منزل - إن لديها 4 أبناء وزوجها يعمل موظفا ودخله الشهرى لا يتحمل شراء ملابس العيد لجميع أفراد الأسرة من المحلات الخاصة، لذا فإن البديل الأنسب كان وكالة البلح التى تضم مجموعة متنوعة من الملابس التى تناسب مقاسات الأبناء المختلفة، واهتمت بالبحث الجيد فى محلات الوكالة لإيجاد القطع الجديدة التى تدخل فرحة العيد عليهم بدون الاحتياج للكثير من الأموال، وأضافت أنها استطاعت أن تشترى 4 أطقم لأبنائها بتكلفة توازى سعر طقم واحد من المحلات الأخرى.

وأشارت إلى أنه لا يشترط أن تكون وكالة البلح هى مكان للبسطاء فقط، وإنما أصبحت هى الملاذ لمختلف الطبقات التى لا تعمل على شراء الملابس فقط وإنما أيضا الأحذية والحقائب والإكسسوارات والإيشاربات للنساء.

◄ عروض «الأونلاين» توفر الجهد والمال

أصبح التسوق عبر الإنترنت أمرًا شائعًا ومريحًا للكثيرين، حيث تمكن الكثيرون من شراء مجموعة متنوعة من المنتجات من منازلهم دون الحاجة للذهاب إلى المحلات، وكذلك شراء مجموعة واسعة من العلامات التجارية التى أتيحت بعروض خاصة وتخفيضات فى الأسعار.

■ التسوق الأونلاين حل مريح

تقول ياسمين سيد - مهندسة مدنى – إنها لم يكن لديها وقت كافٍ للتجول وشراء ما تحتاجه من المحلات بسبب طبيعة عملها، لذا اعتمدت على الشراء أونلاين، وتؤكد أن الأمر أصبح ضروريا أيضا عندما أنجنبت طفليها، وترى أن من مزايا التسوق عبر الإنترنت توفير الوقت والجهد وأيضا المال بسبب العروض التى تقدمها الشركات بسبب انخفاض مصاريف التشغيل التى تستهلكها المحلات، وبالتالى يكون المنتج من المصنع للمستهلك مباشرة، كما أن النزول لشراء ملابس العيد من المحلات كان يحتاج ليوم كامل مما يزيد من تكلفة تناول الوجبات خارج المنزل فضلا عن مصاريف المواصلات أو بنزين السيارة، لذا فإن الشراء أونلاين أفضل بشكل كبير.

◄ فستان العيد أحلى من «كرداسة»

لا يزال فستان العيد هو القطعة الأهم للفتيات والسيدات، كونه يعطيهن فرحة التألق بملابس العيد الجديدة مهما تقدم السن، خاصة بعد تنوع المصانع فى ابتكار موديلات تناسب مختلف الفئات، لكن فى موسم العيد نجد أسعار الفساتين أصبح مبالغا فيها، فقد تجاوزت القطعة الواحدة الألف جنيه، بالتالى كان من الصعب على البعض اقتناؤه.

فتؤكد مروة – فتاة جامعية – أنها تحرص على شراء فستان العيد كل عام، لكنها رأت أنه يشكل عبئا إضافيا على ميزانية الأسرة هذا العام، حتى علمت بتوافر أشكال متنوعة من الفساتين والعباءات فى منطقة كرداسة بأسعار متفاوتة ومناسبة لمختلف الطبقات.

ذهبت لترى بنفسها وبالفعل استطاعت أن تقتنى فستان العيد بتصميم بسيط ومناسب ولا يختلف كثيرا عما يباع فى المحلات الأخرى بأضعاف الأضعاف.

◄ تخفيضات الموسم.. حل إضافي

ومن الحلول الإضافية الأخرى التى رصدناها انتظار كثير من الأسر موعد الأوكازيون وتخفيضات الملابس لتقتنى ما يناسبها دون إنفاق الكثير من الأموال عند شرائها فى الأيام العادية.. ولأن موعد الأوكازيون الشتوى تزامن مع وقت قدوم شهر رمضان، فقامت بعض الأمهات بشراء ما تحتاجه والاحتفاظ به حتى العيد. 

وتقول يسرا، أم لثلاثة أطفال، إن فرحة العيد لا تكتمل إلا عندما ترى فرحة أطفالها بملابسهم الجديدة، لكنها تعلم أن التكلفة فى هذه الفترة يمكن أن تكون عبئًا ماليًا ثقيلاً على الأسرة، وهو ما دفعها للبحث عن الحلول الذكية والتخطيط بشكل مبكر لتوفير ما تحتاجه، مما دفعها للاستفادة من التخفيضات والعروض التى يقدمها الأوكازيون للحصول على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الملابس الخفيفة بتخفيضات مناسبة، وساعدها فى ذلك أن ملابس العيد تناسب الطقس الخريفى. 

◄ الاستوكات الأوروبية بديل «البراندات»

ولأن «هوس البراندات» من المصطلحات التى انتشرت مؤخرا بسبب الشغف الذى أصبح يراود كثيرا من الأشخاص حول شراء المنتجات التى تحمل شعارات العلامات التجارية الشهيرة، أصبح البعض يبحثون عن بدائل له بعد ارتفاع أسعار هذه الملابس بشكل مبالغ.

■ البحث عن بدائل البراندات في محلات الأستوكات الأوربية

وتتحدث آمال عن أنها كانت تفضل شراء الملابس التى تحمل علامة تجارية بشكل دائم، لكن هذا الأمر أصبح يشكل عبئا إضافيا عليها، حتى وجدت عددا من المحال التى أصبحت توفر ملابس الإستوكات الأوروبية وتحدد سعرا مناسبا للشراء بالكيلو، حيث يتم اختيار عدد القطع المناسبة ووضعها على الميزان لتحديد السعر، مشيرة إلى أن سعر الكيلو للملابس الصيفى يختلف عن الشتوى لكن فى نهاية الأمر سعر القطعة الواحدة يصل إلى النصف عند شرائها من محلات «البراندات»، وفى الحقيقة فهى لا تختلف عنها ولا يمكن تفرقتها بمجرد غسلها وكيها جيدا.

◄ نصائح مهمة قبل الاستخدام

ترى الدكتورة رضوى شاهين، مدرسة مساعدة بكلية التربية النوعية قسم اقتصاد منزلى - جامعة عين شمس، أنه قد يغفل بعض الأفراد عن القيام ببعض الخطوات الهامة عند شراء الملابس الأقل تكلفة، مما قد يتسبب فى الإصابة ببعض الأمراض التى تفسد فرحة العيد.

وتوضح بعض الخطوات الضرورية التى يجب القيام بها لتجنب نقل العدوى أو حدوث أى مشاكل صحية عند شراء الملابس المستعملة أو ما يعرف بـ«البالة» وغيرها من الملابس التى تحضرها المحلات من الخارج فى أوعية مجمعة بدون تهوية أو تغليف جيد.

■ رضوى شاهين

ونصحت بتجنب شراء مستلزمات الأطفال قدر الإمكان من متاجر السلع المستعملة، مع التأكد من رائحة الثياب وأى سلعة أخرى قبل شرائها تفاديا لاحتوائها على الغبار والدخان، وضرورة غسيل الثياب المستعملة قبل ارتداءها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وعلى درجة حرارة عالية للتخلص من أى جراثيم عالقة بها، وكذلك الحرص على تعرض الملابس لأشعة الشمس ثم كيها على درجات حرارة عالية حتى يتم قتل جميع الميكروبات التى توجد بها.

وتابعت: يجب التأكد أيضا من أن الملابس لا تحتوى على وبر للحيوانات الأليفة لتجنب الإصابة بالحساسية، وفى حالة شراء الملابس الداخلية من هذه المحلات فيجب تنظيفها عن طريق وضعها فى ماء مغلى أولا ثم كيها بالبخار، لأن درجة الحرارة المرتفعة تساهم فى القضاء على البكتيريا والفيروسات التى قد تصيب الجسم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة