صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا تسيطر على معركة الإلكترونيات.. فشل المسيرات الأمريكية في أوكرانيا

سامح فواز

الخميس، 11 أبريل 2024 - 11:16 م

في أروقة الحرب الروسية الأوكرانية، تنبثق قصة مثيرة تكشف عن جدلية مفارقة في عالم الطائرات المسيرة الصغيرة، فبينما تُعتبر هذه الأجهزة الحديثة أحد رموز التقدم التكنولوجي في ساحات القتال، إلا أن الواقع يكشف عن صعوبات غير متوقعة تواجهها الطائرات الأمريكية في مواجهة منافستها الصينية في ساحة الحرب الروسية الأوكرانية.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال النقاب عن فشل الطائرات المسيرة الصغيرة التي أرسلتها الشركات الأمريكية إلى أوكرانيا في أداء مهامها على أرض المعركة بسبب التدابير الإلكترونية الروسية المضادة.

في هذا السياق، شهد النزاع الأوكراني استخداماً واسعاً للطائرات بدون طيار القابلة للطي للاستطلاع، وكذلك لإلقاء المتفجرات الصغيرة وخدمة الذخائر المتجولة.

ومع ذلك، أثبتت المنتجات الأمريكية أنها غير مرضية، مما اضطر كييف إلى الاعتماد على النماذج الصينية بدلاً من ذلك.

وأقر آدم براي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطائرات بدون طيار Skydio، بهذه المشكلة للصحيفة قائلاً: "السمعة العامة لكل فئة من الطائرات الأمريكية بدون طيار في أوكرانيا هي أنها لا تعمل بشكل جيد مثل الأنظمة الأخرى"، معترفا بأن منتجات شركته الخاصة "ليست منصة ناجحة للغاية في الخطوط الأمامية".

حتى بعض الطائرات بدون طيار التي اعتبرتها وزارة الدفاع الأمريكية مناسبة للجنود الأمريكيين لم تنجح في هذا النزاع، وفقاً للتقرير.

وتضمنت قائمة الأسلحة المشكلة المذكورة في وول ستريت جورنال الذخائر المتجولة AeroVironment Switchblade 300، وطائرات الهليكوبتر بدون طيار Velos Rotors V3، والطائرات بدون طيار الصنع من Cyberlux.

أضاف التقرير أن الجنود الأوكرانيين يستنفدون نحو 10,000 طائرة مسيرة صغيرة شهرياً، والعديد منها عبارة عن نماذج جاهزة للاستعمال تنتجها الشركة الصينية SZ DJI Technology، أو مجمعة من مكونات صينية على الأراضي الأوكرانية.

وقد أخبرت الشركة الصينية، التي تم حظرها من الاستخدام العسكري الأمريكي لكونها تمثل خطراً أمنياً وطنياً مزعوماً، الصحيفة بأنها "تدين وتستنكر بشكل مطلق استخدام منتجاتها لإحداث الضرر في أي مكان في العالم".

 

لاحظت وول ستريت جورنال أن العديد من الطائرات بدون طيار التجارية الأمريكية تكلف عشرات الآلاف من الدولارات أكثر لكل قطعة من منافستها الصينية، إذ يجب على المنتجين الأمريكيين الراغبين في بيع طائراتهم بدون طيار للبنتاغون الالتزام بلوائحه، بما في ذلك القيود على استخدام الأجزاء والبرامج الصينية وتحديثات البرامج.

 

من جانبها، عززت روسيا بشكل كبير من إنتاجها المحلي للطائرات العسكرية بدون طيار في أعقاب الأعمال العدائية مع أوكرانيا.

وأفاد وزير الدفاع سيرجي شويجو في نوفمبر الماضي أن البلاد كانت تزود 16 ضعفًا من الطائرات بدون طيار مقارنة بيناير 2023.

واقترحت مجلة فوربس في ديسمبر أن التقييمات الأوكرانية بأن روسيا تصنع ما يصل إلى 40,000 طائرة مسيرة انتحارية صغيرة رباعية المروحية شهريًا قد تكون محافظة للغاية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة