ترأس سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، مؤخرًا، اجتماع المشاورات الوزارية غير الرسمية حول مفاوضات تغير المناخ، في إطار الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن هذه القضية، ذلك في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
 
شارك في الاجتماع، وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، وعدد محدود من الوزراء المعنيين، ورئيس فريق التفاوض الأمريكي، ورئيس فريق التفاوض الهندي، إضافة إلى كل من مستشار وزير البيئة للشئون الأفريقية الدكتور محمد عبد المنعم، مدير شئون البيئة بوزارة الخارجية المستشار محمد خليل.
 
بحث الاجتماع سبل دفع مفاوضات تغير المناخ قدمًا، خصوصًا في ظل التقدم المحدود الذي تشهده حتى الآن، وتم التأكيد على أهمية قيام الوزراء بتوجيه المفاوضات سياسيًا، بما يؤدي إلى إحراز تقدم في مسارها بشكل أسرع.
 
كما تم التأكيد على أهمية وفاء الدول المتقدمة بالتزاماتها تجاه الدول النامية، تحديدًا فيما يتعلق بتوفير التمويل والتكنولوجيا، بما يؤدي إلى تعزيز الثقة في إطار عملية التفاوض.
 
وأوضح سكرتير عام الأمم المتحدة في نهاية الاجتماع أنه يعتزم عقد قمة حول المناخ خلال شهر سبتمبر المقبل بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وأنه سيقوم بدعوة زعماء وقادة دول العالم للمشاركة فيها.