جانب من حصاد محصول القمح بالقليوبية
جانب من حصاد محصول القمح بالقليوبية


«الزراعة» تعلن بدء موسم حصاد القمح.. و«القصير» يوجه بالتيسير على المزارعين

مصطفى علي- سليمان محمد

السبت، 13 أبريل 2024 - 08:01 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي، فى مختلف محافظات الجمهورية.

وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ومديرى مديريات الزراعة بالمحافظات، برفع حالة الاستعداد القصوى، للتيسير على المزارعين خلال عمليتى الحصاد والتوريد، وتقديم كافة سبل الدعم لهم، لازالة اى معوقات قد تواجههم.

وشدد القصير على ضرورة تواجد كافة المسئولين المعنيين بالمحافظات بشكل دائم فى الحقول، والمتابعة المستمرة وتشكيل غرف عمليات فرعية، تستقبل الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمزارعين، خلال عمليتى الحصاد والتوريد.

واشار الوزير إلى ان الدولة تقدم كافة أشكال الدعم للمزراعين، وخاصة مزارعى المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى فى قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول الى ٢٠٠٠ جنيه بدلا من ١٦٠٠ جنيه، للاردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي.
وفى سياق متصل وبناء على توجيهات وزير الزراعة قام اليوم د انور عيسى رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات الزراعية بمتابعة حصاد القمح فى محافظة الفيوم يرافقه المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم وكذلك التوريد المحصول بصوامع طامية حيث توريد اليوم اكثر من ١٠٠٠٠ طن.

كما بدأت محافظة القليوبية حصاد ما يقرب من 40 ألف فدان من محصول القمح بنطاق المحافظة واعلن المهندس رجب شحاتة وكيل وزارة الزراعة ان المساحة المزروعة هذا العام بلغت ما يقرب من 40 الف فدان بنطاق المحافظة بأجود الأصناف مصر1 ومصر2 وجيزة 171 ومن المتوقع أن تصل جملة الإنتاج للمساحة الكلية الى 110 آلاف طن من القمح هذا الموسم كما تمت معاينة كافة المواقع التخزينية من صوامع وبناكر وشون وهناجر لاستقبال الكميات المورَّدة من القمح.

وقال مجدى عامر مساعد وكيل الوزارة بالقليوبية ان كافة الصوامع والشون بمسطرد وبنها والخانكة وطوخ جاهزة لاستقبال القمح كما تحظى المحافظة بأكبر مجمع للصوامع على مستوى الجمهورية بمنطقة عرب العليقات بالخانكة ويتكون من 18 خلية لتخزين الغلال حيث تستوعب الخلية الواحدة 50 الف طن قمح، بسعة إجمالية 90 ألف طن غلال للموسم ومزودة بأحدث أساليب التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

واكد اللواء ايهاب حسن سراج الدين السكرتير العام للمحافظة أن إنتاجية محصول القمح هذا العام مبشرة بالخير وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات والتيسيرات فى عمليات حصاد واستقبال الأقماح بالصوامع والشون وصرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة