صورة موضوعية
صورة موضوعية


بينها المتحف المصري الكبير.. 5 افتتاحات متاحف عالمية متوقعة في 2024

شيرين الكردي

الإثنين، 15 أبريل 2024 - 07:31 ص

من المثير للاهتمام أن نرى تزايدًا في عدد المتاحف الجديدة حول العالم، فهذا يعكس الاهتمام المتزايد بالثقافة والتراث. إضافة إلى ذلك، يمكن لهذه المؤسسات أن تسهم في توسيع فهمنا للعالم وتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب.

ومن المعارض نينتندو اليابانية إلى أكبر موقع على الإطلاق مخصص لمصر القديمة، إليك مجموعة مختارة من المؤسسات الثقافية الجديدة المقرر افتتاحها في الأشهر المقبلة، ومن الولايات المتحدة إلى الصين والإمارات العربية المتحدة، يَعِد عام 2024 بأن يكون عامًا حافلًا بافتتاحات المتاحف. 

فيما يلي مجموعة مختارة من المؤسسات الثقافية الجديدة المقرر افتتاحها في الأشهر المقبلة.

1- متحف نينتندو - كيوتو - اليابان

من المثير للدهشة أن المتحف المخصص لنينتندو لم ير النور قريبًا، نظرًا لمساهمته في التأثير العالمي لليابان، ولكن سيكون من دواعي سرور محبي "Mario" و"Zelda" أن يسمعوا أنه من المقرر افتتاح مثل هذا الموقع هذا العام.

المتحف الذي سيقام في مصنع Nintendo Uji Ogura، أحد أقدم مصانع الشركة في كيوتو، يتمحور حول العديد من المعارض التي تسترجع تاريخ العلامة التجارية في قطاع الألعاب.

سيتم عرض نماذج أولية لوحدة التحكم جنبًا إلى جنب مع تماثيل محدودة الإصدار و"هانافودا"، وهي البطاقات اليابانية التقليدية التي كانت الشركة تبيعها قبل دخولها مجال ألعاب الفيديو.

ولم تحدد نينتندو موعدًا محددًا للافتتاح، على الرغم من أنه من المقرر الانتهاء من البناء في مارس، بالنسبة للجماهير، هذا يعني أن الأمر يستحق السفر إلى اليابان لحضور معرض Nintendo Gallery وSuper Nintendo World في Universal Studios Tokyo.

2- متحف النبيذ العالمي- بكين - الصين

تاريخيًا، كانت الصين أكثر تفضيلًا للبيرة والمشروبات الروحية القوية، ومع ذلك فهي دولة محبة للنبيذ، وسيتمكن محبو النبيذ هناك قريبًا من زيارة متحف النبيذ العالمي، الذي من المتوقع افتتاحه في منطقة فانغشان على مشارف بكين في شهر مايو.

هذا المتحف الذي تبلغ مساحته 18500 متر مربع مستوحى إلى حد كبير من مدينة دو فين في بوردو بفرنسا، على الرغم من أنه يركز بشكل أكبر على تاريخ وثقافة النبيذ في الصين، وسيضم خمس مساحات عرض، تغطي موضوعات مثل الكروم والنبيذ والجواهر، وسيكون هناك أيضًا قاعة ومطعم ومدرسة للنبيذ.

يهدف متحف النبيذ العالمي إلى جمع كل المشاركين في صناعة النبيذ، بالإضافة إلى محبي النبيذ من الصين أو من أي مكان آخر الذين يسعون لمعرفة المزيد، ولم يتم الإعلان عن الموعد الدقيق للافتتاح بعد.

3- متحف زايد الوطني " الإمارات العربية المتحدة"

وتعمل دولة الإمارات منذ عام 2016 على افتتاح متحف زايد الوطني، تعلو هذه المؤسسة الفنية، التي صممها نورمان فوستر، خمسة أجنحة فولاذية تذكرنا بأجنحة الصقر، وهي رمز وطني وشعار لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اسم المؤسسة يشيد بالشيخ زايد سلطان آل نهيان، المؤسس والقائد التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيتمكن الزوار من التعرف على تاريخ وثقافة الاتحاد من خلال مجموعة من الأعمال الفنية والآثار التي لم يتم الكشف عنها بعد، ومع ذلك، من المعروف أن أقدم قطعة في المتحف هي أحفورة لمحار رودي، وهو نوع من الرخويات انقرضت منذ آلاف السنين.

يقع متحف زايد الوطني في جزيرة السعديات، على مرمى حجر من متحف اللوفر أبوظبي، وستكون هذه المنطقة الثقافية أيضًا موطنًا لمتحف جوجنهايم أبوظبي عند اكتماله.

ولم تعلن السلطات بعد عن الموعد المحدد للافتتاح، رغم أنه من المتوقع أن يتم تحديده بحلول نهاية العام.

4- متحف الاستوديو، هارلم - الولايات المتحدة

يشيد متحف الاستوديو بالثقافة السوداء والفنانين المنحدرين من أصل أفريقي الذين يعززون حيويتها ويعززونها، افتتح المتحف لأول مرة في عام 1968، وسيقام قريباً في مبنى جديد مساحته 7600 متر مربع، مصمم لينسجم بسلاسة مع المناظر الطبيعية في منطقة هارلم في نيويورك.

سيتمكن الزوار من الاستمتاع بأكثر من 9000 عمل فني في جميع الزوايا الأربع لهذا المبنى الجديد المكون من ستة طوابق، مع تجارب تمتد إلى ما هو أبعد من صالات العرض الرسمية.

كما تم تجهيز استوديوهات إبداعية للفنانين المقيمين، ومساحات مخصصة للأنشطة التعليمية، وقاعة احتفالات، وشرفة لجعل متحف الاستوديو في هارلم مكانًا لجميع أنواع اللقاءات.

ومن المقرر أن تفتح هذه المؤسسة الفنية أبوابها خلال الأشهر المقبلة، على الرغم من عدم الإعلان عن موعد محدد للافتتاح بعد.

5- المتحف المصري الكبير في الجيزة

سيستغرق بناء المتحف المصري الكبير 10 سنوات - وأكثر من مليار دولار - على مرمى حجر من أهرامات الجيزة، تم تصميم المتحف الجديد في عام 2003 من قبل شركة الهندسة المعمارية هينيغان بينغ، ويمتد على مساحة 490 ألف متر مربع ويضم العديد من المتنزهات والحدائق والنوافير.

وسيضم أكثر من 100.000 عمل فني ومصنوعات يدوية، 50.000 منها معروضة بشكل دائم في تسلسل زمني يمتد من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر اليوناني الروماني.

لكن أبرز ما في هذه المجموعة الضخمة هو كنز الفرعون توت عنخ آمون الذي سيتم عرضه بالكامل لأول مرة منذ اكتشاف مقبرة الملك المصري عام 1922.

من المقرر افتتاح المتحف المصري الكبير نهاية العام، بعد تأخيرات متكررة، وسيكون أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة.


اقرا ايضا | الفريق ربيع يبحث التعاون مع السفير الفرنسي.. تشجيع سياحة اليخوت ومقتنيات جديدة بمتحف قناة السويس


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة