صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل يكسر ترامب وبايدن التقليد الرئاسي الأهم قبل انتخابات أمريكا 2024؟

آية سمير

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 - 12:39 م

تضغط عدد من الشبكات الإعلامية الأمريكية على كل من مرشحي الحزبين الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب من أجل تنظيم مناظرة لهم قبل انطلاق انتخابات أمريكا 2024، والالتزام علنًا بالمشاركة في المناظرات المتلفزة.

وتعد المناظرات الرئاسية واحدة من أبرز التقاليد التي اعتاد رؤساء أمريكا على مر السنوات الماضية الالتزام بها في محاولة منهم لعرض برنامجهم الانتخابي، ومحاولة الحصول على أصوات الأشخاص الذين لم يحسموا موقفهم بدعم أحد الحزبين الجمهوري أو الديمقراطي.

خطوة غير مسبوقة

انتخابات أمريكا 2024

وفي رسالة مفتوحة ضمت مجموعة من الشبكات، على رأسها ABC News، CBS News، وCNN، وNBCUniversal News Group، وFOX News Media، إلى جانب وكالة Associated Press، وC-SPAN، وNewsNation، وNoticias Univision (Univision Network News)، وNPR، وPBS NewsHour، طالبت كل هذه الشبكات مرشحي الرئاسة بالالتزام بمواعيد المناظرات التي ينتظرها الأمريكيون قبل كل انتخابات. 



وتعتبر هذه الخطوة غير معتادة من جانب الإعلام الأمريكي، إلا إنه بحسب ABC News فإن الدورة السابقة بين المرشحين لم تكن عادية، وبالتالي لا يوجد ضمانات على أن يلتزم كل منهما بالتقاليد المتعارف عليها قبل الانتخابية الأمريكية منذ عقود.

وظهر ترامب تقريبا في جميع مناظرات الانتخابات التمهيدية السابقة، إلا إنه انسحب من إحدى مناظراته الثلاث مع بايدن في عام 2020.

من جانبه، حث بايدن بحماس على المشاركة في المناظرات العامة الثلاث المقرر إجراؤها هذا الخريف – وهو الموقف الذي أكدت عليه حملته، وحملة ترامب، إلا إنه لم يعد شيئا متوقعا بعدما حدث في الانتخابات السابقة التي شهدت حالة من الفوضى العارمة عقب الإعلان عن فوز بايدن ورفض ترامب الاعتراف بخسارته.

مستعدون في أي وقت

انتخابات أمريكا 2024
وفي تصريحات للمتحدثة باسم حملة ترامب، كارولين ليفيت، قالت: "الرئيس ترامب كان واضحا للغاية. إنه على استعداد لمناظرة جو بايدن في أي وقت وفي أي مكان وفي أي مكان. ندعو جو بايدن مرة أخرى إلى الالتزام بالمناظرات".

وقد أعربت حملة بايدن عن قلقها إزاء تنظيم هذه المناظرات من قبل لجنة المناظرات الرئاسية، مما يشير إلى قلق الحملة بشأن قدرة اللجنة على إدارة مناظرة "عادلة" مع ترامب.

انتخابات أمريكا 2024
انتخابات أمريكا 2024

وتتجه أنظار العالم إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تشهد الانتخابات الأكثر ترقبا منذ فترة في شهر نوفمبر المقبل خاصة مع تكرار مواجهة كلا من جو بايدن الرئيس الحالي ممثلا عن الحزب الديمقراطي، والرئيس السابق دونالد ترامب ممثلا عن الحزب الجمهوري.

وستكون الانتخابات هي إعادة للمواجهة التي حدثت بين بايدن وترامب في عام 2020 والتي فاز بها بايدن وأعقبها حالة من الفوضى بعد كسر الرئيس السابق ترامب كافة التقاليد وعدم الاعتراف بهزيمته، واقتحام داعميه لمبنى الكابيتول في محاولة لمنع إعلان خسارة مرشحهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة