صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استشاري صدرية: مرضى الحساسية أكثر الأشخاص تأثراً بتغيرات الطقس| خاص

أمنية شاكر

الأربعاء، 17 أبريل 2024 - 02:33 م

تؤثر تغيرات الطقس على كثير من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الصدرية المختلفة، وقدم د .محمود عبد المجيد- استشاري الأمراض الصدرية ومدير مستشفى صدر العباسية سابقا لـ«بوابة أخبار اليوم» نصائح هامة لمرضى الصدر في ذلك الوقت من العام، لتفادي الآثار السلبية لتغيرات الطقس. 


وقال د.محمود عبد المجيد: «إن مرضى الحساسية هم أكثر الأشخاص الذين يتأثرون بتغير الطقس، تحديداً في الفترة ما بين تغير الفصول، وانتقال الطقس من البارد للحر أو العكس صحيح، ويكون ذلك في فصل الربيع والخريف». 

مضيفاً: وذلك بسبب أن مرضى الصدر بشكل عام لا يجدون الوقت لأخذ الحيطة والإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي الإصابة بالآثار السلبية لتغييرات الطقس. 

وتابع استشاري الأمراض الصدرية: في ذلك الوقت تقل مناعة مرضى الحساسية، مما يسهل تعرضهم لميكروبات والعدوى، وتزيد النزلات الشعبية، بالإضافة إلى أن تطاير حبوب اللقاح ورياح الخمسين يؤثران بشكل كبير على مرضى الربو الحساسية، ومرضى الصدر بشكل عام، حيث أن رياح الخمسين تكون محمله بالعواصف والاتربه المسببة للأزمات التنفسية والتي تصل للنزلة  الربوبية للأطفال والكبار.   

كيفية الوقاية من التأثيرات السلبية لتغير الطقس

وقدم د.محمود عبد المجيد- استشاري الأمراض الصدرية  بعض النصائح الهامة لتفادى الآثار السلبية لتغير الطقس ورياح الخمسين: 

- يجب على مرضى الحساسية والأمراض الصدرية عدم الانتقال من درجات حرارة مرتفعة إلى درجات حرارة منخفضة بشكل مفاجأ، والعكس صحيح 
- يجب شرب الماء قبل الخروج من المنزل. 
- يجب وضع منديل أو كمامة على الأنف قبل النزول من المنزل في وقت العواصف ورياح الخمسين. 
- يجب على مرضى الحساسية عدم الخروج من المنزل إلا في حالة الضرورة القصوى. 
- يجب الالتزام بالأدوية بشكل منتظم أكثر في تلك الفترة من العام. 
- يفضل أخذ اللقاحات اللازمة مثل لقاح الأنفلونزا. 

اقرأ أيضا| مع تغيرات الطقس.. 5 علاجات منزلية لعدوى الجيوب الأنفية
وأشار د.محمود عبد المجيد، بأن أكثر المرضى تعرضاً للآثار السلبية لتغير المناخ هم:«مرضى حساسية الصدر، وحساسية القلب، وحساسية العين، وكبار السن والأطفال». 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة