الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل ملك البحرين
الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل ملك البحرين


أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والبحرين

عواد شكشك

الأربعاء، 17 أبريل 2024 - 07:25 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، بمطار القاهرة فور وصوله إلى مصر في زيارة رسمية.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة فور وصوله إلى قصر الاتحادية.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والبحرين محطات عديدة خلال السنوات الأخيرة وحققت المزيد من النجاحات الكبيرة.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم"أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والبحرين حسبما ذكر موقع الهيئة العامة للاستعلامات وهي كالتالي :

في 26/2/2023 انطلقت بالعاصمة الأردنية عمان، فعاليات الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، وتضم كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين برئاسة وزراء الصناعة في الدول الأربع وكذلك حضر رئيس وزراء الأردن. ترأس وفد مصر في فاعليات اجتماعات اللجنة م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، جاء اللقاء في إطار الشراكة بين مصر والأردن والإمارات والبحرين، حيث تم توقيع عدة اتفاقيات . 

- في 26/12/2022 التقى السفير ياسر شعبان، سفير مصر لدى البحرين، مع عبد الله عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني، وشهد اللقاء بحث سُبل تعزيز التبادل التجاري والتعاون والشراكة الاستثمارية بين البلدين، وكذا مُناقشة أفضل السُبل للاستفادة من الفرص المُتاحة للتعاون والشراكة بالقطاع الصناعي في إطار الشراكة الرباعية التكاملية الصناعية بين مصر والبحرين والأردن والإمارات.

استعرض السفير آخر التطورات بملفي التبادل التجاري والتعاون الاستثماري بين البلدين، خاصة ما شهدته الأعوام الأخيرة من تنويع لسلع ومنتجات الميزان التجاري، وكذا زيادة الاستثمارات البحرينية في مصر، ونمو الاستثمارات المصرية بالبحرين، اتساقاً مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية وشقيقه جلالة ملك البحرين بضرورة العمل على تعميق العلاقات الاقتصادية وتنويعها، بما يُثري العلاقات الثُنائية ويعود بمردود ملموس على الشعبين الشقيقين.

- في 25/7/2022 شهد رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، في "القاهرة"، مراسم التوقيع على انضمام مملكة البحرين، شريكاً رابعاً، الى مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، وهي الشراكة التي تم إطلاقها، أساسا، في دولة الإمارات العربية المتحدة في التاسع والعشرين من شهر مايو 2022، بهدف تعزيز دور القطاع الصناعي، وجددت الدول الأعضاء في المبادرة، دعوتها لكل الأشقاء والشركاء للانضمام إلى هذه الشراكة التي أصبحت تضم: الإمارات، مصر، الأردن، والبحرين، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل بين هذه الدول، وتمكين القطاع الصناعي وتعزيز دوره، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ومنح شركات القطاع الخاص الفرصة للتوسع في أعمالها، وتعزيز الشراكات وعقدها في المنطقة، وزيادة فرص العمل الجديدة والنوعية، وخفض كلف المنتجات، وحماية سلاسل التوريد.

، وقد تمت مراسم التوقيع عقب الاجتماع الثاني للجنة العليا لمبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، وقد وقع على الاتفاقية كل من د. نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة في مصر، ود. سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ويوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين في الأردن، وزايد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، ويعد انضمام البحرين، إلى هذه الشراكة، إضافة إيجابية لها، نظرا لأهمية القطاع الصناعي في البحرين، ومساهمته الاقتصادية الفاعلة خصوصا في صناعات مثل صناعات النفط والغاز، صناعة الألمنيوم، صناعة البتروكيماويات والبلاستيك، تجهيز الأغذية، وقطاع صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، وتوفر بنى تحتية على صعيد الاتصالات والتكنولوجيا، وشبكات النقل، والمزايا والاعفاءات في هذا القطاع.

إقرأ أيضا|بالأرقام| العلاقات الاقتصادية بين مصر والبحرين

- في 19/7/2022 التقى السفير ياسر شعبان، سفير مصر لدى البحرين، مع م. إبراهيم بن حسن الحواج، وزير الأشغال بالبحرين، بحث الجانبان سُبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون المُشتركة في مجاليّ البنية التحتية وإعادة تدوير المياه، خاصة على ضوء ما تشهده مصر خلال الفترة الراهنة من نهضة شاملة في شتى مجالات البنية التحتية والأساسية تنعكس في تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة، حرص وزير الأشغال البحريني على الإشادة بعمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، والحرص المتبادل على تطوير آفاق التعاون المشترك.

- فى 23/12/2021 التقى د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب بمملكة البحرين والوفد المرافق لها بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أشار مدبولي إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة بالبلدين، خاصة فيما يتعلق بمواءمة منظومة التشريعات الاقتصادية بالبلدين، وتشجيع المُستثمرين البحرينيين على تكثيف استثماراتهم بالسوق المصرية، بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين الشقيقتين، لاسيما في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع، أعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع مملكة البحرين خلال أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين برئاسة وزيري الخارجية، والمزمع عقدها في الربع الأول من عام 2022، ورحب أيضاً بتفعيل دور مجلس الأعمال المصري البحريني، لتعزيز العلاقات بين رجال الأعمال في البلدين، لزيادة التبادل التجاري وتنشيط الاستثمارات المشتركة، أشاد مدبولى بالتنسيق مع البحرين تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لافتاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، دائماً ما يؤكد أن أمن وسلامة البحرين جزء لا يتجزأ من أمن مصر.

- في 8/12/2021 أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة خلال جلسة المباحثات التى عقدتها الوزيرة مع «زايد بن راشد الزياني»، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، والوفد المرافق له، عمق وتاريخية الروابط الثنائية والعلاقات المشتركة بين مصر ومملكة البحرين، في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرةً إلى أن العلاقات السياسية المتميزة بين مصر والمملكة تمثل ركيزة أساسية لتنمية وتطوير منظومة تعاون صناعي وتجاري واستثمارى تسهم في تنمية اقتصاد البلدين وتصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.

- في 25/11/2021 أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة خلال اللقاء الموسع الذي عقدته مع وفد جمعية رجال الاعمال البحرينية والذي ضم 22 من رؤساء ومديريي كبرى المؤسسات والشركات البحرينية برئاسة أحمد عبدالله بن هندي حرص الدولة المصرية على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ومملكة البحرين لمستويات غير مسبوقة تعكس مستوى العلاقات المتميزة التي تربط القيادة السياسية وشعبي البلدين، مشيرةً إلى الدور الهام لمجتمعي الأعمال في مصر والبحرين في تعزيز الروابط الثنائية في مختلف القطاعات الاقتصادية وترجمة كافة ملفات التعاون لمشروعات ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبحريني على حد سواء.

وقالت الوزيرة إن هناك فرصاً متميزة أمام دوائر الأعمال البحرينية للاستثمار بالسوق المصري والاستفادة من الحزم التحفيزية المتميزة التي يتيحها مناخ الاستثمار في مصر، مشيرةً إلى إمكانية انشاء مشروعات استثمارية مشتركة في مجالات الصناعة والزراعة والانشاءات وتجارة التجزئة.

- في 9/11/2020، استقبل م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى السفير هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية. بحث الجانبان سبل التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين البلدين.

- في 12/10/2020، استقبل المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وبحث الجانبان أوجه التعاون لزيادة الاستثمارات البحرينية في مصر.

- في 24/1/2020، قامت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بزيارة للبحرين للمشاركة في فعاليات افتتاح معرض الخريف الدولي، استقبلها الامير سلمان بن حمد آل خليفة نائب عاهل البحرين.

- في 23/1/2020، افتتحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الجناح المصري المشارك بمعرض الخريف الدولي في نسخته الحادية والثلاثين والذي أقيم بالعاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 23-31 يناير2020 تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، ويضم أكثر من 650 عارضًا يمثلون 16 دولة ويقام على مساحة 15.400 متر مربع، وشارك به أكثر من 65 شركة وجهة مصرية.

- في 2/3/2020، صادق عاهل البحرين، حمد بن عيسى ال خليفة، على مرسوم ملكي بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون في المسائل الجمركية بين المملكة ومصر.

- في 2/7/2019، قامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة للبحرين للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى للمنتدى الإقليمي للاقتصاد الأخضر بالبحرين، وألقت الوزيرة كلمة مصر وخطتها لدعم التوجه للاقتصاد الأخضر الذي يعتبر أحد أهم آليات التنمية المستدامة.

- في 11/10/2018، قام م. باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان بالبحرين بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة