روسيا وأوكرانيا، يسعى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
روسيا وأوكرانيا، يسعى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي


«زيلينسكي والذخيرة اللانهائية».. هل سيقلب سلاح «التنين الحارق» طاولة الصراع الأوكراني الروسي؟

إسراء ممدوح

الأربعاء، 17 أبريل 2024 - 11:52 م

في ظل التوترات الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، يسعى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى الحصول على سلاح التنين الحارق "الفتاك"، في وقت تعاني فيه كييف من نقص حاد في الذخيرة والإمدادات العسكرية المأمولة من الدول الغربية، خاصةً بعدما استُنزفت دفاعاتها الجوية جراء الحرب الروسية الأوكرانية المشتعلة منذ أكثر من عامين.

لكن هذه المرة.. لم تأتِ المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية كالعادة لدعم أوكرانيا، بل جاءت من بريطانيا وبتكلفة أقل بكثير، وتشمل الذخيرة التي ستصل إلى أوكرانيا أسلحة دقيقة وفائقة القدرات، التي قد تغير مجرى الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي مفاجأة أخرى، تبين أن الذخيرة المتوقع وصولها لزيلينسكي لا تكلف أكثر من 10 دولارات فقط، وهو نظام "دراجون فاير" البريطاني الذي قد يحصل عليه كييف، بحسب مجلة "نيوز ويك" الأمريكية.

مميزات «هائلة» لسلاح التنين الحارق 

وتتميز قدرات سلاح دراجون فاير، المعروف أيضًا بالتنين الحارق، بفعاليته الفائقة وتقنيته المتطورة، حيث يعمل هذا السلاح الجديد بالليزر ويتميز بتكلفته المنخفضة، ومن المحتمل أن يحقق مكاسب هائلة لأوكرانيا بعد استنزاف دفاعاتها الجوية. 

ويمتلك هذا السلاح القدرة على تدمير الطائرات بدون طيار ومواجهة السفن الحربية وكذلك التعامل مع الصواريخ النووية، بالإضافة إلى قدرته على استهداف الأهداف الصغيرة باستخدام الليزر، وفقًا لقناة "العربية" الإخبارية.

كما يمتلك سلاح التنين الحارق البريطاني شعاعًا غير مرئي تمامًا، مما يجعله قادرًا على ضرب أي جسم بحجم عمله معدنيًا، ويستطيع سلاح دراجون فاير استهداف الأهداف المطلوبة من مسافة تصل إلى كيلومتر واحد فقط، ويمكن تركيبه على السفن الحربية بالإضافة إلى المركبات العسكرية.

إقرأ أيضا|«لا أحد يهتم بأوكرانيا».. ساسة أمريكا يثيرون غضب زيلنسكي

«زيلينسكي» يُواصل بحث دعم أوكرانيا مع حلفائه 

وبعد هجوم صاروخي روسي على مدينة "تشيرنيهيف" بشمال أوكرانيا، الذي أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، ناشد الرئيس الأوكراني شركاء بلاده في الغرب بتقديم الدعم اللازم، مؤكدًا على ضرورة وجود تصميم كافٍ لمواجهة الجانب الروسي.

ودعا زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى اتخاذ خطوات فعلية لتزويد أوكرانيا بنظام دفاع جوي، قائلًا: "إني تحدث مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج الذي أكد استجابته السريعة لطلب أوكرانيا"، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأشار الرئيس الأوكراني، إلى أهمية تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني، كما أبلغ زيلينسكي الأمين العام بالضربة الصاروخية وتأثير الهجمات الروسية على نظام الطاقة في أوكرانيا، وناقشا التقدم في مبادرات توفير الذخيرة لأوكرانيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة