صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


اطلقها الرئيس السيسي وساهمت في توطين الصناعة المحلية

مبادرة«ابدأ» حكاية نجاح لتوفير عمالة مدربة | ملف

وائل المزيكي- حسن هريدي- فاتن زكريا

الخميس، 18 أبريل 2024 - 12:25 م

حققت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" نجاحا كبيرا خلال عامين منذ بداية انطلاقها 29 أكتوبر 2022 بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وساهمت المبادرة الوطنية في توطين الصناعة المحلية وارتفاع حجم الصادرات المصرية خلال الفترة الأخيرة وحلت العديد من مشاكل المصانع المتعثرة.

ورصدت" بوابة أخبار اليوم"، حكاية نجاح المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" خلال عامين وهي كالتالي:

- انطلقت "ابدأ" لتطوير الصناعة المصرية عام 2022 بتكليف من الرئيس السيسي.

- إنشاء شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات الذراع التنفيذي للمبادرة.

- تساهم مؤسسة حياة كريمة في "ابدأ" بحصة حاكمة.

- تعمل شركة "ابدأ" من خلال 3 محاور: محور المشروعات الكبرى، ومحور دعم الصناعة، ومحور التدريب والبحث والتطوير.

- 3 أهداف أساسية بالمرحلة الأولي "ابدأ": توفير فرص عمل، تقليل الفاتورة الاستيرادية، دعم وتوطين الصناعات الحديثة الاعتماد على المنتج المحلي.

 أبرز نتائج ونجاحات "ابدأ" خلال عامين

- فحص 4586 مصنع متعثر ومخالف تقريباً على مستوى 25 محافظة

- حل مشكلة أكثر من 4500 مصنع متعثر

- توفير 100 ألف فرصة عمل على الأقل.

- زيادة مخصصات «دعم الصادرات» لـ6 مليار جنيه لعام (2022-2023).

- إتاحة الأراضى الصناعية بحق الانتفاع لمدة تصل لـ 50 سنة.

- إصدار رخص ذهبية للمشروعات.

- تطوير 15 ميناء تجارى وتطوير المطارات.

- زيادة شبكة الطرق المرصوفة إلى 183 ألف كم.

- تصدير الكهرباء بقيمة 71.4 مليون دولار.

- 64 مشروعا صناعيا تم تنفيذها مع 33 شركة مصرية خاصة.

- 35 مشروعا جديدا تم افتتاحها لـ«ابدأ» بنهاية 2023.

- 15 ميناء تجاريا تم تطويرها وزيادة الطرق المرصوفة إلى 183 ألف كم.

- 23 شركة أجنبية تعمل على نقل التكنولوجيا من 12 دولة.

- 200 مليار جنيه قيمة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة.

 رئيس قطاع التدريب بمبادرة «ابدأ» يوضح خطة تطوير الصناعة

 

 

قال الدكتور عبد الرحمن زوبع، رئيس قطاع التدريب والبحث والتطوير بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطلق المبادرة في افطار الاسرة المصرية عام 2022م، وأصدر توجيهات مباشرة بأن تعمل على تشغيل الصناعات الحديثة وتقليل الفاتورة الاقتصادية، وتوفير فرص عمل، بالاضافة لدور المبادرة الرئيسي في تطوير الصناعة المصرية.

اضاف "زوبع"،  "نعمل على 3 محاور رئيسية في المبادرة، موضحا أن أول محور هو محور المشروعات الكبري وهذا يستهدف اقامة شراكات مع كبار المستثمرين في مصر ، لصالح مشروعات حالية ، او قائمة تحتاج لتوسع ، او مشروعات جديدة ، اما المحور الثاني هو محور دعم الصناعة وهو المحور المختص بتقديم الدعم للمصانع المخالفة والمتعثرة ، وتذليل كافة العقبات كتقنين اوضاع ،وهذا يتم مع كافة الجهات المعنية ، اما المحور الثالث وهو محور التدريب والبحث والتطوير، وهذا يستهدف الاستثمار في تنمية العنصر البشري واستثمار قدراتهم ، وهذا يتم من خلال منظومة التدريب المهني والتعليم الفني ، بالتعاون والتكامل مع كل الجهات المعنية بملف التعليم الفني والتدريب المهني .

وقال ، نحن نعمل علي تعميق الصناعات الوطنية ، ونعمل علي توطين التنمية في القطاع الصناعي، ونحدد المنتجات المستهدفة التي تحتاج لتعميق المكون المحلي فيها والتي نعمل علي توطينها ، وذلك طبقا لتوجيهات الدولة المستقبلية والحالية .

وعن ملف الصناعة المتعثرة .. اوضح رئيس قطاع التدريب بالمبادرة الوطنية ابدا ، ان المبادرة نعمل بها لصالح تقديم الدعم للمصانع المخالفة والمتعثرة ، والتي تقدم من خلال الموقع الالكتروني لمبادرة ابدأ، لنبحث كافة المشاكل الخاصة بالمصانع المخالفة والمتعثرة ، نعمل علي تذليل العقبات وتسهيل الاجراءات ، ونقنن كافة اوضاعهم ، من خلال توفير بعض الاراضي للمصانع المخالفة والمتعثرة ، مشيرا الي ان المصانع التي تحتاج لتطوير او توسع يمكن لنا ان ندخل معها في شراكات بحيث تستطيع هذة المصانع التوسع .

وعن اوجه التعاون مع مبادرة حياة كريمة .. قال الدكتور عبد الرحمن زوبع ، ان هناك تعاون مباشر مع مبادرة حياة كريمة ، فمن خلال قطاع التدريب والبحث والتطوير بنقوم بتدريب الشباب لصالح التشغيل ، لذا هناك تعاون مباشر مع مبادرة حياة كريمة، لتوفير فرص عمل للشباب الذي تقوم بتدريبه ، بالاضافة للعمل علي محور التدريب في التعليم الفني، من خلال توفير دورات تدريبية قصيرة للعمالة الحالية والجديدة الموجودة بقطاع الصناعة ، وفي بعض المهن الحرة للفئات المستهدفة من خلال مبادرة حياة كريمة لنصل للتمكين الاقتصادي لهذة الفئات ، وتابع قائلا نصا ،" نعمل علي التدريب من أجل التسغيل " ، وهذا يتم بالتعاون مع مبادرة حياة كريمة في كل قطاعاتها .

عن سؤال ماذا تقدم المبادرة الوطنية ابدأ لتنمية  الصعيد .. قال رئيس قطاع التدريب والبحث العلمي والتطوير بالمبادرة الوطنية أبدا ، ان  المبادرة تعمل في كافة محافظات الجمهورية من خلال محاورها الثلاثة ،محور المشروعات الكبري، ومحور دعم الصناعة، ومحور التدريب والبحث والتطوير ، مشيرا الي ان كل محافظة يتعمل العمل بها طبقا لاحتياجاتها ، سواء احتياجات تدريبية او توفير مدارس والتخصصات التي تحتاجها المحافظة ، ولو هناك محافظة معينة تحتاج لصناعة معينة طبقا للموارد الموجودة بالمحافظة فيتم انشاء هذة الصناعة في المحافظة ، لافتا الي ان المصانع الموجودة بالكامل علي مستوي الجمهورية بنبدأ نوفر لها الدعم من خلال محور دعم الصناعة طبقا لمناطق تواجدها ، مؤكدا عدم تركيز المبادرة الوطنية ابدا في محافظة معينة ، وانما نركز علي القطاع الصناعي في مصر بالكلمل لان مبادرة ابدأ تعتبر البوابة للقطاع الصناعي في مصر بالكامل .

وقال رئيس قطاع التدريب والبحث والتطوير   بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة ابدأ، إن هناك اهتماما كبيرا بمنظومة التعليم الفنى والمهني والتدريب، لما يمثله من أهمية كبرى في تطوير وتقدم الأمم، موضحا أن المبادرة  تفتح ذراعيها لكافة الأطراف للتعاون بشأن التدريب المهنى ومساعدة القطاع الصناعي.

وأشار زوبع ، إلى أن ملتقي ومعرض التعليم الفني ايدتوك 2024، يعد أكبر تجمع للمهتمين بالتعليم الفني والمهني في مصر ، لافتا إلى المبادرة لديها اهتمام كبير بالمشروعات الكبرى ودعم الجهات الصناعية وتقنين أوضاعهم بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

ولفت زوبع ، إلى أن المبادرة تتضمن ضمن أهدافها الاهتمام بالصناعة وكافة نواحيه، فضلا عن الاهتمام  بعمليات البحث والتطوير، مضيفا أن الشركة ترحب بكافة الأطراف للمشاركة والتعاون من أجل تحقيق أهداف وخدمة الدولة.

رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني يكشف الخطة الاستراتيجية للتطوير خلال الفترة القادمة

قال الدكتور محمد عمارة، رئيس الادارة المركزية للتعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، ان الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم الفني بدأت منذ عام 2018 ، وتم تنفيذها فعليا علي محاورها الخامسة بداية من عام 2019م،  وحتي اليوم ، ونتيجة لوجود 5 ركائز أساسية، الركيزة الاولي الخاصة بتحسين جودة التعليم الفني، مشيرا الي ان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اصدر القانون الخاص بانشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني، موضحا انه قريبا سيتم تشكيل مجلس ادارة الهيئة لتباشر عملها.

وأشار عمارة إلى  ان الوزارة منذ عام 2019 ، وهي بدأت تتخذ عدة اجراءات لتحافظ علي جودة التعليم الفني، الذي يتم تقديمه منها علي سبيل المثال تغيير نظام تقييم طلاب المدارس الفنية ، لافتا الي انه يتم تقييم الطالب علي عدة مرات خلال الفصل الدراسي الواحد ، وعلي مدار السنة ، لذا هذا عمل علي ربط الطالب بالمدرسة ، وعدم تغييبه عن الحضور المدرسي، لان في هذة الحالة هو لم يغيب بل سيرسب.

وأضاف عمارة، أن الركيزة الثانية تتضمن هو التحقق، حيث لم تصبح القضية هو الامتحان، وانما سيكون هناك تحقق لتقييم الطلال فعليا والتأكد من صدق نتائجها، اما الركيزة الثالثة، وهذة وسيلة أخرى لضمان تقديم جودة بالمدارس.

إقرأ أيضا|«التعليم» تطلق أولى فعاليات ورقة سياسات تقييم أنشطة وفعاليات المبادرة الوطنية «دوى»

اما الركيزة الثالثة، وهي أن تم انشأ وحدة لرفع قدرات المدارس وتأهيلها ،لتتقدم للحصول علي الجودة عندما يتم تحديد المعايير، كما تم تصنيف المدارس طبقا لقدراتهم علي التقدم للاعتماد والجودة في سنة او اكثر من ذلك  ، اما الركيزة الرابعة ، تطوير البرامج الدراسية وبناءها علي منهجية الجدارات ، وذلك لمواكبة سوق العمل بالتخصصات المطلوبة، وللمنافسة في سوق العمل علي وظائف لائقة، وهذا يتطلب دائما ان من يبني المناهج وفقا للتخصصات المطلوبة هم ممثلي سوق العمل، ايضا عملية تقييم الطلاب في الدبلومات تكون من لجنة مكونة من 2عضو من وزارة التربية والتعليم وعضو من القطاع الخاص اي ممثل من سوق العمل.

إنفوجراف| أبرز نتائج المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة «ابدأ»

:ورصدت "بوابة أخبار اليوم" انفوجراف ... أبرز نتائج ونجاحات المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" وهي كالتالي

مدير «قوى عاملة مصر»: تصديرنا للعمالة الفنية للخارج فرصة لتوفير العملة الصعبة

 

قال محمد فوزي، القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن المدارس الدولية للتكنولوجية التطبيقية هي مبادرة قامت بها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، مع وزارة التربية والتعليم، بهدف انشاء تعليم دولي مجاني في مصر، يكون المهارات والجدارات الخاصة به دولية مستعان بها من دول اخري بالعالم خاصة دول اوروبا ، خاصة اللغة الانجليزية.

وأضاف إن هذا يساعدنا كثيرا خاصة في مسألة تصدير العمالة ، وتابع قائلا ،" لا يخفي علي احد ان تصدير العمالة هو رقم واحد في مصر ، ويأتي بالتبعية يأتي تصدير العمالة في اوروبا هو فرصة ذهبية لمصر ، لان هذا يساعدنا علي توفير فرص العمل وتوفير العملة الصعبة .

واوضح فوزي، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  رئيس الجمهورية ، كلف وزارة التربية والتعليم ، في مؤتمرات عدة بانشاء مدارس تكنولوجية تطبيقية، والوزارة نجحت في ان انشاء قرابة 80 مدرسة تكنولوجية تطبيقية ، ونحن كمشروع قوي عاملة مصر اردنا ان نضيف الطابع الدولي في هذا المشروع ، لتكن مدارس ذكية قائمة علي ممارسات دولية مت بعض الدول بعينها ، ومطابقة للمؤهلات الموجودة في الدول الاخري ،وهذا يسهل علينا تصدير العمالة ، فضلا عن الاعتماد الدولي لهذة المدارس .. مستكملا ، اردنا كمشروع قوي عاملة مصر ان نضيف الطابع الدولي لمدارس التكنولةجية التطبيقية حتي تكون متوفرة للجميع ، ولا تكون مقتصرة علي القادرين فقط ،وانما سيكون متاحا للطبقة المتوسطة ايضا طالما الاسرة قادرة علي الحاق ابناءهم بهذة المدارس .

واوضح ان عدد المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية يصل ل10 مدارس ، موزعين علي المحافظات مغطية من اسكندرية لقنا ، اي اننا نغطي بحري وقبلي ، فضلا عن ان كافة التخصصات موجودة بهذة المدارس مغ رجال اعمال مرموقين في السوق المصري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومشروع قوي عاملة مصر ، لافتا الي ان المعونة الامريكية في صدظ اتخاذ قرار التوسع في هذة النوغية من المدارس وتحديد المستهدف لهذا التوسع .

وعن ابرز التحديات التي تواجههم .. قال القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  ان ابرز التحديات تتمثل في المهارة لخريج التعليم الفني ومطابقتها بالسوق المحلي والدولي ، لافتا الي ان مشروع قوي عاملة مصر ساعد في تشغيل 30 الف شاي وشابة ، وساهمنا ايضا في تدريب 17 الف شابا في المصانع .

وعن مصروفات المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية .. اكد فوزي، ان هذة المدارس مجانية بالكامل  مدعمة بتدعمها وزارة التربية والتعليم ، مشيرا الي ان مصروفات المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 200 جنيه ، لافتا الي ان اول دفعة للمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية ستكون العام القادم .

واوضح القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  ان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نجحت في تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني بمصر وذلك من خلال تقديم نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية الذي جذب فئات كثيرة من الطلاب المصريين ربما لم يكونوا ليفكروا في الالتحاق بمدارس فنية لولا وجود هذا النموذج المتطور، مشيرا إلى قيام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بإطلاق النموذج الدولي من هذه المدارس بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص، وهي المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية iATS التي أصبحت موجودة في ثمانية محافظات والتعليم فيها بالمجان وتدرس الطلاب تخصصات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس والبرمجيات والتجارة الحديثة لتعدهم للمنافسة في السوق المحلي والعالمي.

وعن المناهج المبنية على جدارات..  قال القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، إن المشروع طور على مدار السنوات الماضية 17 تخصصا مبني على جدارات من بينها 9 مناهج خاصة بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، مشيرا  إلى أن هذه التخصصات تم تحويل بعضها لتصبح متاحة رقميا، وأن الUSAID قامت بما يسمى الgamification للمناهج، أي تدريسها للطلاب من خلال ألعاب إلكترونية و جاري حاليا العمل على رقمنة الجزء المتبقي منها بمعايير عالية الجودة، مشيرا إلى أن مشروع قوى عاملة مصر، يحرص دائما على دعم الفرص التي تمكن شركاءه وفي مقدمتهم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من مواكبة تطور العصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة