صورة موضوعية
صورة موضوعية


طبيب نفسي يكشف تأثير التوقيت الصيفي علي الصحة العامة | خاص

حنان الصاوي

الخميس، 18 أبريل 2024 - 05:55 م

يعاني الكثيرون من الاكتئاب الموسمي فى فصل الربيع وخاصة بداية من شهر مارس وحتى نهاية شهر أبريل، حيث تقوم الدولة بتغيير عقارب الساعة والعودة للتوقيت الصيفي مع انتهاء فصل الربيع، ويتساءل الكثير عن علاقة الاكتئاب الموسمي وفصل الصيف.

وخلال حوار بوابة أخبار اليوم مع د. ابراهيم عبد الرشيد استشاري نفسي ويكشف علاقة الاكتئاب بنهاية فصل الشتاء وبداية الصيف .

اقرأ أيضًا| بمشاركة أكثر من 200 جنسية.. افتتاح مهرجان دبي للمأكولات

وقال د. ابراهيم عبد الرشيد  إن اكتئاب الربيع هو شكل من أشكال الاضطراب العاطفي الموسمي الذي يحدث في الربيع أو الصيف ، ولكن اخف كثيرا من اكتئاب الشتاء خاصة أن معظم حالات الانتحار فى فصل الشتاء.

وأشار د. ابراهيم إلى أن أعراض اكتئاب الربيع تميل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في الربيع إلى أن تكون مختلفة عن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في فصل الشتاء مثل "الحزن أو المزاج السيء والشعور بالقلق أو الغضب وقلة الشهية"، وغالبًا ما تؤدي إلى فقدان الوزن وصعوبات النوم، مثل الأرق ونوبات من السلوك العنيف.

واضاف د. إبراهيم أنه تختلف شدة الأعراض ولكنها يمكن أن تصبح شديدة بما يكفي للتسبب في ضائقة كبيرة وأفكار انتحارية، أو تتداخل مع الأداء اليومي، تظهر الأعراض في الربيع أو أوائل الصيف ، وتقل في الخريف أو الشتاء.

وأشار د. ابراهيم أن أسباب اكتئاب الربيع غير معروف، ولكن تم تحديد بعض العوامل المساهمة المحتملة مثل الحرارة والرطوبة وأيام أطول وعطيل الروتين، وتغير في أنماط النوم بسبب زيادة ضوء الشمس والحرارة وغير ذلك من مضايقات الربيع والصيف، والشعور بالإهمال أو الشعور بالضغط .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة