حجمه صغير ولدغته مؤلمة.. الذباب الصحراوي رفيق رياح الخماسين
حجمه صغير ولدغته مؤلمة.. الذباب الصحراوي رفيق رياح الخماسين


حجمه صغير ولدغته مؤلمة.. الذباب الصحراوي رفيق رياح الخماسين (صور)

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 أبريل 2024 - 08:05 م

حجمه لا يزيد عن ربع سنتيميتر، ويتخذ الكثير من الألوان منها الأزرق والبني والأسود، لدغته مؤلمة وينقل الأمراض.. إنه الذباب الصحراوي رفيق رياح الخماسين.
ووفق خبراء الأرصاد الجوية تم تحذير المواطنين من الذباب الصحراوي الذي بالفعل دخل محافظتين الآن مصاحبا لرياح الخماسين، حيث وصل محافظتي مرسى مطروح والإسكندرية.

اقرأ أيضا: تحذير من «الأرصاد» للمواطنين بسبب الذباب الصحراوي

وناشد خبراء الأرصاد الجوية بضرورة غلق النوافذ للحفاظ على سلامتهم وصحتهم من أضرار ذلك الذباب الذي يأتي بسبب الرياح السودانية الجنوبية الصحراوية، وفق بيان رسمي.

وتُعد مصر من أكثر الدول عرضة لغزو الذباب الصحراوي بسبب موقعها الجغرافي ومناخها، ففي فصل الربيع، تُهب رياح الخماسين التي تحمل معها رمال الصحراء وتُساعد على انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان وفق "العربية".

الذباب الصحراوي بوابة أخبار اليوم

ارتفاع درجات الحرارة وراء انتشاره

ورأى الخبراء أن انتشار الذباب الصحراوي في أنحاء متفرقة من البلاد، لا سيما قرى ومراكز صعيد مصر جاء نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

عقرب صحراوي

وأوضحوا أن ظهور الثعابين والعقارب والحشرات المختلفة ومنها الذباب الصحراوي هي ظاهرة طبيعية ومُتوقَع حدوثها في مثل هذا الموعد من كل عام، نتيجة لبدء فصل مناخي جديد وارتفاع درجات الحرارة.

ثعبان صحراوي

وبحسب موقع "ويكيبيديا" فهناك بعض المعلومات الهامة عن الذباب الصحراوي، منها أن حجمه لا يزيد عن ربع سنتيميتر، ويتخذ الكثير من الألوان منها الأزرق والبني والأسود.

الذباب الصحراوي

ويتغذى على القمامة وغيرها من أنواع المخلفات، وبعض الأنواع تتغذى على أي شيء متخمر مثل المخلفات الزراعية.

ويرجع سبب تسميته لأنه قادم من ناحية السودان ويسير في اتجاه الصحراء، ويكون مقاومًا لكميات الهواء التي تكون شديدة وتتسبب في قتلهم، ويزداد انتشاره مع بداية الموسم عادة.

أضرار الذباب الصحراوي

يسبب الذباب الصحراوي إزعاجًا شديدًا للإنسان والحيوان بلدغات مؤلمة وحكة شديدة، ويمكن أن ينقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، كما أنه يُؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار، ويُهدد أيضا الأمن الغذائي بتلفه للمحاصيل الزراعية.

كيف يمكن مكافحته؟

ورأى الخبراء أنه يمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة، كما ينصح البعض باستخدام البخور لطرده من المنزل.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أطلقت في وقت سابق أمس الأربعاء، إنذارا شديد اللهجة بشأن نشاط رياح الخماسين بداية من اليوم، على مناطق عديدة في مصر، على رأسها القاهرة الكبرى.

اقرأ أيضا: أغلقوا النوافذ.. الذباب الصحراوى وصل البلاد مع رياح الخماسين ..صور 

وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن رياح الخماسين تحدث في فصل الربيع، وسُميت بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة 50 يوما، وليس شرطًا أن تكون متصلة، متابعًا: "من الممكن أن تحدث على فترات خلال شهري مارس ويونيو".

كشف خبراء الأرصاد الجوية استمرار إثارة الرمال الكثيفة فى شمال غرب البلاد بعد أن تحركت بشكل مباشر الى جهة الشرق ووصلت إلى محافظة الاسكندرية و مدن الدلتا وتستمر فى التوغل داخل المحافظات هذا ما لم يتغير إتجاه الرياح.

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية أيضا تهب الرياح المحملة بالرمال المثارة ولكن بشكل خفيف تتحرك الي مدن شمال الصعيد وعن وصول رياح الخماسين إلى القاهرة الكبري يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل الرمال المثارة بمرور الوقت وان خفت حدتها عن مدن شمال غرب البلاد.

حالة البحر المتوسط

وعن حالة البحر المتوسط يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية ان يكون الطقس معتدل إلى مضطرب مع ارتفاع الأمواج من (2 إلى 3) متر، واتجاه الرياح من جنوبية شرقية إلى شمالية غربية.

إقرأ أيضا|الأرصاد تحذر من انخفاض الرؤية بسبب رياح الخماسين والرمال المثارة

حالة البحر الأحمر

بينما تكون حالة البحر الأحمر من خفيفة إلى معتدله مع ارتفاع الأمواج من (1 إلى 1.5) متر، واتجاه الرياح من جنوبية شرقية إلى شمالية غربية.

تفاصيل طقس غدا الجمعة

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الجمعة، طقس حار نهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد دافئ على السواحل الشمالية.

فيما يسود طقس مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

درجات الحرارة المتوقعة غدا الجمعة على المحافظات والمدن

القاهرة 29 -16
العاصمة الإدارية 30 - 15
6 أكتوبر 30 - 15
بنها 29 - 16
دمنهور 29 - 15
وادي النطرون 28 - 16
كفر الشيخ 28 - 15
المنصورة 28 -15
الزقازيق 29 - 16
شبين الكوم 28 - 15
طنطا 28 - 15
دمياط 22 -16
بورسعيد 22 - 16
الإسماعيلية 30 - 18
السويس 31 - 16
العريش 23 - 14
رفح 23 - 14

تفاصيل طقس الأيام الستة المقبلة

وكشفت الأرصاد الجوية توقعات حالة الطقس خلال الفترة من الجمعة 19 أبريل 2024 حتى الثلاثاء 25 أبريل 2024، حيث من المتوقع أن يسود ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

فيما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

طقس الأيام المقبلة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة