مشروبات غنية بالحديد
مشروبات غنية بالحديد


عصير البنجر الأبرز.. 4 مشروبات لزيادة الهيموجلوبين في الجسم

سارة شعبان

الجمعة، 19 أبريل 2024 - 10:35 ص

يعد الهيموجلوبين هو المسؤول عن تعميم الأكسجين في الجسم، حيث أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يمكن أن يكون علامة على وجود حالة صحية كامنة مثل فقر الدم.

ويعتبر الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، وعندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فإن نقص الأكسجين في الجسم يمكن أن يكون ضارًا.

وبحسب ما ذكره موقع news18، تعتبر مستويات الهيموجلوبين المنخفضة شائعة جدًا بين الناس، وأن المستوى الطبيعي للهيموجلوبين في الجسم لدى الرجال هو 14 جرام/ديسيلتر إلى 18 جرام/ديسيلتر، وعند النساء، المستوى الطبيعي هو 12 جرام/ديسيلتر إلى 16 جرام/ديسيلتر، وانخفاض الهيموجلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم في الجسم.

اقرأ أيضا: للذين يعانون من فقر الدم.. تناولوا هذه الفواكه

وهناك بعض أعراض فقر الدم في الجسم هي الصداع، والشعور بالتعب في كثير من الأحيان، والشعور بالتعب بعد ممارسة الرياضة أكثر من المعتاد، ومشاكل في التركيز، وتنميل في القدمين واليدين، وفقدان الشهية، وعيون مزرقة، وهشاشة الأظافر، وضيق في التنفس. . لذا، إليك بعض المشروبات الغنية بالحديد والتي تعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الجسم.

عصير البرقوق

وفقا لدراسة، فإن 240 مل من البرقوق يحتوي على 2.8 ملج من الحديد، أي 17٪ من احتياجاتنا اليومية من الحديد. وبصرف النظر عن المحتوى الغني بالحديد، يساعد عصير البرقوق على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، كما أنه صحي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما أنه يساعد في الإمساك.

عصير البنجر

وبصرف النظر عن الأيون، يحتوي البنجر على كمية كافية من حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبيتين وفيتامين C، وبما أن عصير البنجر يحسن مستويات الهيموجلوبين في الدم، فإن إمدادات الأكسجين في الجسم تتحسن أيضًا.

عصير نعناع

أوراق النعناع غنية بالحديد، إذ يحتوي كل 100 جرام من أوراق النعناع على 15.6 ملجم من الحديد، لذلك امزجي أوراق النعناع مع نصف كوب من الماء وأضيفي إليه بعض عصير الليمون لتحضير مشروب منعش غني بالحديد.

مشروب السمسم والتمر

تحتوي بذور السمسم والتمر على نسبة عالية من الحديد والتمر، ويمكن لبذور السمسم الممزوجة بالقليل من التمر أن توفر كمية كافية من الحديد للجسم، كما أن بذور السمسم والتمر غنية بالفوسفور والزنك وفيتامين E.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة