صورة ارشفية
صورة ارشفية


بطريقة بسيطة.. حيل فعالة للكشف عن الكذب

إيمان حسين

الجمعة، 19 أبريل 2024 - 12:07 م

أفادت دراسة جديدة بتطوير طريقة جديدة لاكتشاف الكذب، حيث يقوم الباحثون بتشتيت انتباه الشخص المشتبه به أثناء الاستجواب، مما يجعل الكذب أكثر صعوبة ويسهل اكتشافه، كما أن  يشير الباحثون إلى أن الكذب يضع ضغطاً إضافياً على الدماغ مما يستهلك المزيد من الطاقة العقلية من قول الحقيقة، بحسب ما جاء من بحسب ما جاء من من "اندي 100".

ويُظهر البحث أنه عندما يكون للشخص المشتبه به مهمة ثانوية أثناء الكذب، يصبح من الصعب عليه الحفاظ على الكذب بشكل مقنع، مما يجعل اكتشافه أسهل ووفقًا للدراسة، فإن الشخص الكاذب يواجه صعوبة في إدارة الجهد الإضافي المطلوب للكذب والقيام بمهمة أخرى في نفس الوقت.

اقرا أيضا|خبر كاذب لوفاة الملك تشارلز واصابع الاتهام تشير الى روسيا

أجرى البحث فريق من الخبراء في جامعة بورتسموث، حيث استجوبوا 164 شخصًا حول مواضيع مثيرة للجدل، وطُلب منهم الكذب أو قول الحقيقة حول هذه المواضيع، بالإضافة إلى أداء مهمة ثانوية، وأظهرت النتائج أن قصص الكاذبين كانت أقل معقولية، خاصةً عندما كان لديهم مهمة ثانوية.

يشير أحد مؤلفي الدراسة إلى أهمية تقديم المهام الثانوية بعناية لإظهار صعوبة الكذب وتسهيل اكتشافه، ويجب على الشخص المشتبه به أن ينظر إلى المهمة الثانوية كمهمة مهمة، وإلا فسيكون من الصعب عليه الحفاظ على الكذب.

على الرغم من وجود العديد من المتغيرات، فإن هذه الطريقة تعتبر مثيرة للاهتمام ويمكن تجربتها بسهولة دون الحاجة إلى أي إعداد خاص.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة