توريد القمح
توريد القمح


توريد أكثر من 35 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية| صور 

سناء عنان

السبت، 20 أبريل 2024 - 01:17 م

شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انطلاق موسم حصاد  القمح بقرية صفيطة بمركز الزقازيق وذلك بحضور القيادات الزراعية والتنفيذية وعدد من مزارعى القرية وتعرف المحافظ من صاحب الحقل على متوسط إنتاجية الفدان والتى بلغت 20 أردبًا.      

وأوضح المحافظ أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها مشدداً على ضرورة اتباع كافة إجراءات السلامة عند نقل وتخزين القمح.

اقرأ أيضا| وسط احتفال الفلاحين بموسم حصاد الخير| «الذهب الأصفر» يتلألأ وسط الحقول

وأشار المحافظ إلى أنه تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح. 

كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪ حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الأمانة لنقل المحصول بعد حصاده.

وقال إنه تم تسكين مهندس زراعي في كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات أمام منتجي القمح، كما تقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات و الزراعة والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد
درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة.  

وقالت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية إنه تم إعداد 56 صومعة وهنجر منها 13 صومعة و43 مركز تجميع لاستقبال القمح وأنه تم التأكد من خلو المواقع التخزينية من أي أقماح قديمة أو مستوردة وتم تطهير تلك المواقع وتوفير الحماية المدنية للصوامع.

وأشارت إلى أنه تم تبصير المزارعين بأسعار شراء القمح هذا العام التي تتراوح ما بين 2000 جنيه إلى 1900 جنيه للأردب طبقا لدرجة النقاوة لكل أردب.

وصرح المهندس أشرف طة مدير عام الزراعة أنه تم حصاد 35 ألف و951 فدانًا من إجمالى المساحة المنزرعة وقدرها 394 ألف و146 فدانا وتم توريد 35 ألف و81 طنًا و197 كيلو من القمح إلى 13 صومعة و43 وشونة طاقتها الاستيعابية 803 ألفًا و172 طنا. 
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة