صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 22 أبريل 2024 - 05:01 م

كشف المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " ما لا تعرفه عن حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر حسبما ذكر المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول في تصريحات تليفزيونية وهي كالتالي :

1- الحقول المنتجة للغاز في مصر ليس حقل ” ظهر” فقط لكنه أحد أكبر الاكتشافات التي حدثت في مصر في عام 2015 وشهد عملية تنمية كبيرة حتى بدأ الإنتاج بحلول نهاية عام 2017 .

2- ذروة إنتاج حقل ظهر بلغت 2.7 مليار قدم مكعب يومياً

3-مش عندنا بس ظاهرة تراجع الانتاج حقل ظهر وهي ظاهرة التناقص الطبيعي للخزانات والنسبة دائماً تكون في حدود 15% سنويا في المتوسط وحتى يتم التغلب على خفض الانتاج والتناقص الطبيعي يتم عملية تنميه عبر حفر أبار لرفع كفاءة الشبكة نفسها ومحطات المعالجة ومحطات الضغوط”.

4-حقل ظهر يقع تحت سطح المياه بعمق 4 كيلو وهذا يؤدي يحدث ضغوط شديدة ودرجات حرارة شديدة وهذا يتطلب الاستمرار في تطوير الحقل ودعم محطات الإنتاج بالإنتاج ودعم الشبكة السطحية المسؤولة عن التحكم في الأبار.

اقرا ايضا |«شل مصر» تعلن عن اكتشاف جديد للغاز بالبحر المتوسط 

5-حقل ” ظهر ” أنتج خلال الفترة الماضية خمس سنوات 5 ترليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 9 مليون برميل متكثفات وهو من الحقول المهمة وإنتاجه حالياً 2 ترليون قدم مكعب.

6- العمل حاليا يتم لحفر أبار حقل ظهر تنموية وهو البئر رقم ” 19 ” ويتم العمل عليه للحفاظ على الاحتياطي الموجودة وزيادة معدلات الإنتاج جنباً لجنب مع تكثيف عملية التنمية في المنطقة ككل “


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة